الأربعاء 26 يونيو 2024

التايمز : يجب على زيلينسكي إقناع موسكو بالتحاور

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

عرب وعالم11-3-2023 | 11:28

دار الهلال

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية مقالا تحليليا كتبه ماكس هيستينجز يتحدث فيه تطورات الحرب في أوكرانيا جاء فيه إن الرئيس الأوكراني قد لا يحقق نصرا حاسما على بوتين، ولكن على الغرب أن يساعده ليجعل تكلفة الحرب غير مقبولة بالنسبة للكرملين.

وذكرت الصحيفة أن تزويد الأوكرانيين بمقاتلات إف 16 الأمريكية يتطلب منهم 18 شهرا من التدرب عليها ليتمكنوا من استعمالها. والأمر نفسه ينطبق على طائرات تايفون البريطانية. والأمر لا يتعلق بتدريب الطيارين فحسب، وإنما الفنيين أيضا، فضلا عن توفير قطع الغيار، ومساحات الإقلاع. ويواجه الجيش الأوكراني صعوبة أخرى هي أنه يستعمل أنواعا من الأسلحة من مصادر مختلفة. فلماذا يلح الرس زيلينسكي على المقاتلات مدعيا أنها مفتاح النصر؟ ولماذا يرفع بعض القادة الأوروبيين شعار "أرسلوا المقاتلات الآن"، ولابد أنهم يعرفون أن الأمر ليس عمليا؟.

والجواب في رأي الصحيفة هو أن الرئيس زيلينسكي يجيد اللعبة السياسية. وبعض القادة الأوروبيين يجارونه في ذلك لمصلحتهم الخاصة.

ولكن الهوة شاسعة بين حلم القضاء على بوتين نهائيا والرأي العسكري المتوازن. فالجنود الأوروبيون يشككون في إمكانية أن يحقق أي طرف نصرا حاسما في الحرب.

واعتبرت الصحيفة أن بوتين أنشأ اقتصادا حربيا، وهو قادر على شحن بعض الذخيرة بكميات أكبر من الغرب. فمدفعيته تطلق أربع قذائف مقابل كل قذيفة أوكرانية. وسواء أصبحت الصين أكبر مورد أسلحة لموسكو فإنها تسهل وصول الأسلحة من كوريا الشمالية.

ومهما كانت سياسة شي جينبينج غامضة فإنه سيعمل ما بوسعه لإفساد ما يمكن أن يسميه الغرب نصرا، لأن ذلك سيعزز جرأة الولايات المتحدة وحلفاءها على مواجهة طموحاته التوسعية.