الجمعة 17 مايو 2024

«صحة الدقهلية» توقع بروتوكول تعاون لتفعيل العلاج الطبيعي داخل الحضانات

جانب من التوقيع

محافظات13-3-2023 | 15:11

دار الهلال

قال الدكتور أكرم عبدالمنعم، مدير إدارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة في الدقهلية، إن التدخل المبكر بأساليب العلاج الطبيعي يجب أن يبدأ في أقرب فترة ممكنة للطفل (أول الولادة إن أمكن) وحتى 24 شهرًا حسب المخاطر التي يتعرض لها وحالة الطفل.

جاء ذلك على هامش توقيع أول بروتوكول من نوعه على مستوى الجمهورية بين إدارتي العلاج الطبيعي والحضانات للحد من مضاعفات حجز الأطفال المبتسرين بالعناية والحضانات وذلك عبر التدخل المبكر لأساليب العلاج الطبيعي، بحضور الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية والدكتور هبة الشريف مدير عام الطب العلاجي بالمديرية.

وأضاف عبد المنعم، وفقًا لبيان المديرية اليوم، أن برنامج العلاج الطبيعي يمكن أن يستمر لفترة أطول مع استمرار التأثيرات العصبية حتى بلوغه سن المدرسة، منوهًا أن برنامج العمل هدفه التدخل المبكر عبر أساليب العلاج الطبيعي لوقاية الأطفال المبتسرين بالعناية والحضانات من مضاعفات ومخاطر الحجز على الوظائف التنفسية والجهاز العضلي الحركي بما يضمن تحقيق أقصى استفادة ممكنة لهم.

وأوضح أن البروتوكول يتضمن متابعة هؤلاء الأطفال عقب خروجهم على أيدى مجموعات طبية مدربة وآليات عمل مدروسة تزيد فرص نجاح العلاج، مؤكدًا أنه سيتم تنفيذه على 5 مراحل تتضمن تدريبًا نظريًا للمجموعات يتبعها تدريب عملى بالحضانات والعنايات على رأس العمل.

ولفت إلى أن الخدمة سيتم تفعيلها بـ10 مستشفيات بعدد 2 مستشفى بكل مرحلة ومن ثم سيجرى تعميمها على مستوى المحافظة.