الثلاثاء 21 مايو 2024

تعرفي على الأسباب الشائعة لتساقط الشعر لدى المراهقات

أسباب تساقط الشعر لدي المراهقات

سيدتي13-3-2023 | 17:51

إيمان عبد الرحمن

إذا كنت تعتقدين أن النساء فقط  هم من يعانين من مشاكل تساقط الشعر، فأنت مخطئة، لأن المراهقات يعانين أيضا من  تساقط الشعر فإذا كانت ابنتك مراهقة، اقرأي السطور المقبلة التي نستعرض  فيها  أشهر 4 أسباب تؤدي إلى ذلك، وفقا لما نشر علي موقع healthshots.

أسباب تساقط الشعر عند المراهقات

أسباب وراثية

في بعض الأحيان، تكون الجينات هي المسؤولة عن تساقط الشعر فتكون الففتاة مصابة بالصلع الوراثي، والمعروف أيضا باسم الصلع الأنثوي ، فتبدأ الخصلات تدريجيا في التخفيف على طول الشعر على الرغم من أن هذا النمط يبدأ عادة في مرحلة البلوغ، إلا أنه يمكن أن يحدث أيضا خلال سنوات المراهقة.

التغذية

سنوات المراهقة هي الوقت الذي تركز فيه كثيرا على مظهرك ووزنك وأحيانا يتم إهمال تناول وجبات مغذية مكتملة العناصر الغذائية، لذلك قد يؤدي تناول كميات أقل من الطعام أو اتباع نظام غذائي قاسي أو اضطرابات الأكل ، إلى نقص العناصر الغذائية الحيوية مثل الحديد وفيتامين ب 12 وفيتامين د والزنك والبيوتين والبروتين والتي تعتبر مهمة للحفاظ على نمو الشعر.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

وهي حالة تكون فيها مستويات هرمون التستوستيرون أعلى من المعتاد، فتجد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أنفسهن يكتسبن وزنا، كما أن له أيضا تأثير سلبي على فروة الرأس ونمو الشعر، ففي هذه الحالة يجب الذهاب لمتخصص حتي تتبعي  طرق فعالة لمكافحة تساقط الشعر الناجم عن هذه المتلازمة.

اختلال الغدة الدرقية

في حالات اختلال الغدة الدرقية  تؤدي إلى زيادة أو نقصان إنتاج هرمونات الغدة  ، مما قد تسبب هشاشة الشعر وتساقطه، فإذا لاحظتي تساقط الشعر بكثرة في مرحلة المراهقة لإبنتك ، يجب متابعة الطبيب المختص لمعرفة الأسباب وتوجيهك للعلاج الصحيح.