الجمعة 17 مايو 2024

خبير اقتصادي: التغيرات الجيوسياسية أثرت بشكل كبير على سلاسل الإمداد

سلاسل الإمداد

توك شو16-3-2023 | 21:20

قال الدكتور فرج عبدالله، الخبير الاقتصادي، إن المقصود بالمرونة على المستوى الاقتصادي، هو أن يكون الاقتصاد قادر على التصدي للصدمات الداخلية والخارجية، لافتًا إلى أنه يجب يكون هناك عدد من الإجراءات للتعامل مع الصدمات المتوقعة والغير متوقعة على الصعيد المحلي والعالمي.


وأضاف «عبدالله»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «اكسترا نيوز»، أن التغيرات الجيوسياسية دفعت بشكل أو بأخر إلى حدوث خلال بشكل كبير في سلاسل الإمداد حول العالم وأسعار الطاقة والغذاء، منوهًا بأن هذا يمثل صدمة كبيره للاقتصاديات الناشئة والنامية بصورة كبيرة.


وأوضح أنه يمكن أن نصف الاقتصاد بأنه مرن أم لا عندما يتعامل مع الصدمات بشكل يقلل من الأثر على المواطنين والاقتصاد القومي، لافتًا إلى أن هناك ثلاث مستويات من السياسات الاقتصادية الموجودة في أي اقتصاد وهما السياسات المالية والنقدية وحزمة من السياسات الاجتماعية.


وتابع أن الدولة تقوم بتحريك هذه السياسات مع بداية كل سنة مالية، حيث يكون هناك مستهدفات للإنفاق والإيرادات والنمو على مستوى الدولة، منوهًا بأن هذه السياسات تتأثر بمجرد تحرك أي من السياسات الموجودة سواء على الصعيد النقدي أو المالي أو الصعيد الكلي المتعلق بدخول الأفراد ونحوه.