الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 مارس.. ميلاد صلاح منصور ووفاة أبو السعود الإيباري

صلاح منصور

تحقيقات17-3-2023 | 01:04

أماني محمد

يوافق اليوم 17 مارس، ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل صلاح منصور، أحد أبرز نجوم الفن في مصر، وقدم عبر مسيرته عددًا من الأعمال الناجحة من بينها البوسطجي والزوجة الثانية، وذكرى وفاة المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وقدم للسينما عددًا من الأفلام الكوميدية منها ثنائياته مع الراحل إسماعيل ياسين وعدد من الفنانين.

 

نشوب معركة الصريف

1901 - نشوب معركة الصريف بين الشيخ عبد العزيز الرشيد وأهالي حائل وقبيلة شمر من جهة، وبين الشيخ مبارك الصباح والأمير عبد العزيز بن سعود وغالبية قبائل الجزيرة العربية من جهة أخرى.

 

ميلاد صلاح منصور

1923 - صلاح منصور، الفنان القدير والذي اشتهر في فترة الستينيات وعرف بأدوار الشر في السينما المصرية، وقدم عبر تاريخه عددًا من الأعمال البارزة من أهمها الزوجة الثانية، واشترك في العديد من المسرحيات مثل "الناس اللي تحت"، "ملك الشحاتين"، وشارك في الكثير من التمثيليات والمسلسلات التفزيونية، آخرها المسلسل الديني على هامش السيرة، توفي في 19 يناير 1979 عن عمر ناهز 55 سنة.

 

وفاة أبو السعود الإيباري

1969 - أبو السعود الإبياري، مؤلف بارز، وكان أول مونولوج يكتبه أبو السعود الإبياري هو (بوريه من الستات) للمونولوجست سيد سليمان، وقدم للسينما خير أفلامها الكوميدية فألَّف معظم أفلام إسماعيل يس ومحمد فوزي وفريد الأطرش، ومن بين أفلامه الزوجة 13 وعفريتة هانم وصغيرة على الحب وسكر هانم والبحث عن فضيحة وأنت حبيبي، وتوفي عن عمر ناهز 58 سنة.

 

ميلاد أحمد فهمي

1972 - أحمد فهمي، مغني وممثل مصري، بدأ حياته الفنية كعازف لألة الكمان في فرقة عمرو دياب ثم مطربًا في فرقة واما واتجه إلى التمثيل بعدها ونجح في العديد من الأدوار منها فيلم خليج نعمة ومسلسل طريق وأنا شهيرة أنا الخائن.

 

وفاة عبد العزيز علي فرج

1977 - عبد العزيز علي فرج، قارئ مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، تقدم إلى الإذاعة المصرية عام 1962 ولقراءة القرآن الكريم، وقرأ القرآن الكريم في أول صلاة فجر تنقلها الإذاعة المصرية من مسجد الحسين بالقاهرة، وتوفي عن عمر ناهز 50 عامًا.

 

ميلاد دينا الشربيني

1985 - دينا الشربيني، الفنانة الشابة بدأت حياتها الفنية عام 2006، بالعمل كمذيعة ثم بدأت التمثيل وقدمت عددًا من الأعمال البارزة منها المواطن إكس وحكايات بنات، وجراند أوتيل ولعبة الشمس وقدمت العديد من الأفلام من بينها البعض لا يذهب للمأذون مرتين.

Dr.Randa
Dr.Radwa