الأربعاء 21 فبراير 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت.. جامعة الجلالة تستضيف الملتقى التدريبي الأول لتأهيل طلابها لسوق العمل

جامعة الجلالة

تحقيقات18-3-2023 | 15:03

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 18-3-2023، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، بينها، استضافة جامعة الجلالة، برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المُلتقى التدريبي الأول لتأهيل وتدريب طلابها على احتياجات سوق العمل، وإطلاق الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، برعاية رئيس مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمى، والتي تتضمن 7 مبادئ رئيسية.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، استضافة جامعة الجلالة، برعاية د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المُلتقى التدريبي الأول لتأهيل وتدريب طلابها على احتياجات سوق العمل، من خلال توفير فرص تدريب صيفي لهم، بمشاركة أكثر من 25 شركة من كبرى الشركات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى توفير العديد من ورش العمل المميزة في مختلف المجالات التي يُقدمها أفضل الخبراء والمُتخصصين.

وأشار د. محمد الشناوي القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة إلى أن رؤية الجامعة ترتكز على تحقيق الدور الفاعل لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دعم التنمية بمختلف المجالات، تحقيقًا لاستراتيجية مصر للتنمية المُستدامة رؤية مصر 2030، مشيرا إلى سعي الجامعة لتنفيذ مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي لتخريج جيل جديد قادر على المنافسة محليًا وإقليميًا ودوليًا.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تنظيم معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، البرنامج التدريبي بعنوان "قادة جيل - الثاني"؛ بهدف تنمية وعي أبناء الوطن وإحياء القيم الأصيلة للمجتمع المصري، ويأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة المصرية بضرورة بناء الوعي، والتوعية بأهم القضايا التي تعزز روح الانتماء لهذا الوطن الغالي، وتأصيل المعتقدات الدينية والموروثات الثقافية والمجتمعية الأصيلة المترسخة في وجدان الشعب المصري، وذلك بحضور نُخبة من ممثلي الوزارات ومؤسسات الدولة ولفيف من أساتذة الجامعات، خلال الفترة من ١٢ إلى ١٦ مارس ٢٠٢٣.

 وقد تنوعت محاضرات هذا البرنامج حول دور الإعلام في محاربة الشائعات والأفكار غير السوية، ومناقشة أنواع الاتصال، وضرورة الإعداد الجيد للبرامج الحوارية والمداخلات الهاتفية، بجانب ضرورة التعرف على آليات ضبط النفس، وتوضيح المقصود بمهارات الاتصال الفعال، واختتمت المحاضرة بالحديث عن مهارات رصد ردود الفعل.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إطلاق الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، برعاية رئيس مجلس الوزراء، وحضور وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، الصحة والسكان، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المالية، التربية والتعليم والتعليم الفنى، الشباب والرياضة، الزراعة واستصلاح الأراضى، القوى العاملة، الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى، والتى تتضمن 7 مبادئ رئيسية هى: (التكامل، والتخصصات المتداخلة، والتواصل، والمشاركة الفعالة، والاستدامة، والمرجعية الدولية، وريادة الأعمال والابتكار).

وأكد عاشور، أن مبدأ ريادة الأعمال والابتكار يعد أحد المبادئ الأساسية التي ركزت عليها الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي كخارطة طريق ترسم ملامح التعليم العالي والبحث العلمي في مصر خلال الفترة القادمة (رؤية مصر 2030)، موضحًا أن هذا المبدأ يهدف إلى تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية تُسهم فى جذب الكوادر العلمية المتميزة، وبناء نظام بيئي قوى يُسهم فى تطوير المؤسسات التعليمية.