الأربعاء 24 ابريل 2024

«أبطال من بلدي» في احتفالات «ثقافة المنيا» بالعيد القومي للمحافظة

جانب من الأنشطة

ثقافة18-3-2023 | 22:09

دار الهلال

نظم فرع ثقافة المنيا برنامجًا ثقافيًا وفنًيا، احتفالًا بالعيد القومي لمحافظة المنيا الذي يوافق 18 مارس من كل عام، نعرض في التقرير التالي جانبًا منه.

وأقام قصر ثقافة المنيا محاضرة بعنوان  «أبطال من بلدي»، تناول بها الشاعر مختار عبد الفتاح، مسيرة عدد عن رموز من محافظة المنيا في مجالات مختلفة من بينهم عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، والشيخ مصطفى عبد الرازق شيخ الأزهر، والمفكر الشيخ علي عبد الرازق، والروائي والقاص يوسف الشاروني، وكاتب الأطفال يعقوب الشاروني، والفريق صفى الدين أبو شناف، ورائد الأدب الشعبي أحمد رشدى صالح، والكاتبة نعمات أحمد فؤاد، والموسيقار عمار الشريعي، والفنانة سناء جميل، وغيرهم الكثير فى كل المجالات.

وتحدث عن الأدب والحركة الأدبية بالمنيا، وتطرق لأهمية ودور نوادى الأدب في تحقيق التواصل بين الأجيال المختلفة، وأهمية نادي أدب البادية في المحافظة على التراث، كما تطرق للحديث عن ملحمة ديرمواس والتى اتخذت المنيا منها عيدها القومي.

جاءت الفعاليات ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، المتضمنة العديد من الأنشطة الفنية والثقافية للاحتفاء بقيم ورموز كل محافظة في عيدها القومي، وضمن برامج إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا بإدارة د. رانيا عليوة.

وتضمن برنامج الفرع عددًا آخر من الفعاليات احتفاء بهذه المناسبة، حيث قدم بيت ثقافة ديرمواس ورشة فنية بمدرسه البنين الابتدائية، من تدريب الفنانة زيزي على غلاب، وقدمت مكتبة قلوصنا الثقافية محاضرة بعنوان "محافظتي في ركاب التاريخ"، وقدم بيت ثقافة أبو جرج  ورشة فنية عن عيد المنيا القومي بمدرسة صفط أبوجرج الإعدادية، تدريب الفنان محمد فرغلي.

Dr.Randa
Dr.Radwa