الإثنين 20 مايو 2024

محافظ بني سويف: الكشف على 1102 شخص بالمجان في قافلة طبية بمركز سمسطا

جانب من القافلة الطبية

محافظات20-3-2023 | 11:38

دار الهلال

 قال الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف ، إن إدارة القوافل، نفذت قافلة طبية على مدار يومي السبت والأحد الماضيين "بقرية نصر جمعة مركز سمسطا، أسفرت عن الكشف على 1102 شخص وصرف العلاج لهم بالمجان.

جاء ذلك خلال متابعة المحافظ سير العمل في خطة القوافل الطبية العلاجية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الصحة، والتي تستهدف إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا، والتي تأتي ضمن الجهود التي تنفذها الحكومة في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". 

من جانبه، أوضح الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة ببنى سويف أن القافلة مكونة من 8 عيادات في7 تخصصات (الباطنة،الأطفال ،الجراحة ،النساء ،الجلدية، تنظيم الأسرة، الأسنان) وضمن إجراءات وقائية مشددة، مشيرا إلى أن القافلة ضمت معمل دم 55 حالة ومعمل طفيليات 25 وحالات الأشعة 25 وتحويل 6 حالات للمستشفيات لاستكمال العلاج وموجات فوق صوتية 86 حالة.

وعلى هامش القافلة، تم عقد ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها 100 مواطن، عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ،فيروس كورونا ،السعار،أنفلونزا الطيور،الطفيليات المعوية والبلهارسيا)،الأمراض غير المعدية (الضغط ،السكر والسمنة)، أورام الصدر ،تنظيم الأسرة، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة)، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 100 مواطن.

على صعيد آخر، قال رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية الدكتور محمد محمود خضر، إن حملة التبرع بالدم بين الطلاب تهدف إلى نشر هذه الثقافة بين طلاب الجامعة، وترسيخ الأهداف الإنسانية القائمة على البذل والعطاء لسد احتياجات المرضى، وهو ما يعد جزءًا هامًا من الرسالة التي تقوم بها الجامعة في عملها المجتمعي ودورها المحوري في تقديم أفضل الخدمات في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم تنظيم الجامعة حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع المركز الإقليمى لنقل الدم ببني سويف؛ وذلك في إطار تنمية المجتمع ونشر الوعي الثقافي والصحى بين الطلاب والعاملين بالجامعة.

وأشار خضر - وفقا لبيان - إلى أن الحملة تهدف إلى زيادة نسبة المتبرعين بالدم وفق رؤية مصر 2030 وتكوين أكبر شبكة للمتبرعين على مستوى الجمهورية، وتوفير رصيد آمن وكاف وفعال من الدم ومشتقاته لأبناء محافظة بني سويف دون الحاجة إلى تكبد أعباء السفر إلى المركز الرئيسي بالقاهرة أو المحافظات الأخرى.