الجمعة 26 ابريل 2024

الشمس.. كلمة السر في تعزيز طاقتك ونشاطك

التعرض للشمس

سيدتي20-3-2023 | 12:39

إيمان عبد الرحمن

يوصي الأطباء بممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي صحي لتجديد النشاط والطاقة، ولكن ما أكثر العوامل الطبيعية التي تعزز طاقتك ومفيدة لصحتك الجسدية والعقلية؟

في السطور المقبلة نستعرض معك كلمة السر وهي "الشمس" وفقا لتقرير نشر على موقع primermagazine:

تظهر الدراسات العلمية أن تعريض نفسك لأشعة الشمس الساطعة في الصباح له الكثير من الفوائد الصحية ويزيد من مستويات الطاقة لديك، ويؤكد عالم الأعصاب الدكتور أندرو هوبرمان على الضرورة البيولوجية للشمس  للصحة العقلية والجسدية المتمثلة في الحصول على 2-10 دقائق من الشمس كل صباح عند الاستيقاظ كعادة لإدارة الطاقة.

وشرح دكتور أندرو في التقرير أن هذا يرتكز على جوهر علم وظائف الأعضاء لدينا،  فالجميع ، سواء كنت تعيش في مكان غائم أو مكان مشمس أم لا ، سواء كان هناك غطاء سحابي أم لا في ذلك اليوم، يجب أن يسعى حقا للحصول على ضوء ساطع في عينيك ، من الناحية المثالية من ضوء الشمس خلال أول 30 إلى 60 دقيقة بعد الاستيقاظ و ستلاحظ أن جسمك سيبدأ في الشعور بمزيد من النشاط وسيشعر بمزيد من النشاط بسرعة أكبر .

ووفقا للتقرير فإن  التعرض لأشعة الشمس في الصباح  يؤدي إلى إطلاق الكورتيزول وهذه إشارة إيقاظ طبيعية وتعزز اليقظة والتركيز طوال اليوم ويحدد إيقاعك اليومي، مما يجعلك تشعر بالنعاس في الليل، وبهذه الحركة  أنت تساعد جسمك على إفراز الميلاتونين، وهو هرمون النوم، في الوقت المناسب - مما يحسن نوعية نومك ويساعدك على بدء اليوم التالي براحة جيدة.

الطريقة الصحيحة للتعرض للشمس

  • في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة، اخرجي وواجهي الشمس لمدة دقيقتين إلى عشر دقائق (ضعف المدة إذا كنت خلف النافذة) و إذا كان الجو غائما، فقومي بتوسيع هذه المرة إلى 30 دقيقة ، إذا لم تكن الشمس قد أشرقت بعد، فاستخدمي ضوءا ساطعا.
  • أما في فترة ما بعد الظهر أو المساء، اخرجي لمدة 20 إلى 30 دقيقة مرة أخرى،  يساعد ذلك خلاياك الحسية ودورات الهرمونات على التكيف بشكل أكبر، مما يجعلك أكثر يقظة أثناء النهار وأكثر نعاسا في الليل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa