الأربعاء 8 مايو 2024

كيف يستعد مريض الكبد لشهر رمضان؟.. «الصحة» تقدم بعض النصائح

مريض الكبد

تحقيقات22-3-2023 | 14:58

إسراء خالد

يبدأ غدًا شهر رمضان المبارك، والذي يعد صيامه فرض على كل المسلمين، وقد يعاني أصحاب الأمراض المزمنة من بعض المشاكل الصحية، نظرًا لخضوعهم لنظام غذائي وعلاجي خاص بكل حالة على حدة.

ونصحت وزارة الصحة والسكان مريض الكبد  بضرورة الكشف المبكر ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد، للحماية من مضاعفات الأمراض.

ونوهت الوزارة، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إلى أنه يجب زيارة الطبيب المعالج لمعرفة الموقف الصحي من الصيام، لأن الصيام لفترات طويلة من الممكن أن يؤثر بالسلب على المريض.

أول أيام رمضان 1444

يذكر أن دارُ الإفتاءِ المصريةُ استطلعت هلالَ شهرِ رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس أمس الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق الواحد والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وتحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن اليومَ الأربعاء الموافق الثاني والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر شعبان لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريًّا، وأن يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر رمضان لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريًّا.

Egypt Air