الأحد 2 يونيو 2024

الأسعار تعصف بسوق «المستلزمات المدرسية» .. «الدولار« يكوي جيوب أولياء الأمور.. و«الفجالة» ليست حلا

1-9-2017 | 14:37

الكثيرون منا يحفظون عن ظهر قلب مقولة عميد الثقافة العربية الحديثة ووزير التعليم الأشهر في تاريخنا المعاصر طه حسين عندما نادى وسعى لأن يكون “التعليم كالماء والهواء”، ولكن يبدو أن ذلك بات في زمن يصعب استرجاعه إذ بات للأسواق وجنون أسعارها رأي آخر. فاصبحت  الأدوات المدرسية تقدر بالدولار الذي يكوي ب”النار” جيوب وميزانيات أولياء أمور التلاميذ على مشارف العام الدراسي الجديد.

فكالعادة.. نال المستلزمات المدرسية «من الحب جانب» في موجة ارتفاع الأسعار التي عصفت بالأسواق مما زاد من الأعباء الملقاه على عاتق الأسر المصرية التي بدأت فى تجهيز احتياجات هذا العام الدراسى الجديد من ملابس وأداوات وشنط وكراسات وكتب وخلافه.
فخلال جولة للتعرف على أسعار الازياء المدرسية، لمست "الهلال اليوم" ارتفاعا كبيرا أصاب سوق الملابس المدرسية، فعلى سبيل المثال بلغت  البدلة الكاملة للمرحلتين الإعدادية والثانوية " 3 قطع" 210 جنيهات، في حين تراوح سعر البنطلون ما بين 80 إلى 150 جنيها، بينما تراوح سعر القميص مابين 50 إلى 120جنيها، وقميص للمرحلة الابتدائية يبدأ من 50 جنيها، والبلوزة البيضاء يبدأ سعرها من 75 – 85 جنيها. 
بينما وصل سعر الحذاء ما بين 100- إلى 350 جنيها، فيما تفاوت سعر الشنطة المدرسية المحلية ما بين 90- 150، في حيث وصل سعر الشنطة المستوردة إلى 700 جنيه. 
ولم تفلت المدارس اليابانية من بطش تجار الملابس والأدوات المدرسية، حيث انتشرت خلال الفترة الماضية الإعلانات التي وصلت حتى مواقع التواصل الاجتماعي، ووصل سعر الزى طلبة المدارس اليابانية إلى 400 جنيه  للبنات، بينما وصل زى البنين إلى ما يقارب 600 جنيه. 

النزوح للفجالة 
ودفع الارتفاع الكبير في أسعار الأدوات المدرسية إلى نزوح الكثير من الأسر بالقاهرة هذا العام إلى سوق الكتب والمستلزمات الشهير "الفجالة"، الذى رغم ارتفاع أسعار ه إلا أنه يعتبر "أهون" بكثير عن الأسعار الموجودة في المكتبات العادية، ورغم ذلك نجد ارتفاعا  ملحوظا في أاسعار الأدوات المدرسية مقارنة بالعام الماضي، حيث يرجع التجار الارتفاع الملحوظ الى ارتفاع الدولار الذى أثر بشدة فى ارتفاع الادوات المدرسية التى يتم استيراد 95 بالمائة منها. 
وفيما يخص أسعار الكتب والكراسات، فقد شهدت زيادة كبير هذا العام ، حيث بلغ  سعر دستة الكشاكيل "10 كشاكيل"، إلى 20 جنيها جملة ، بينما وصل سعر الدستة قطاعي إلى 23، فى حين وصل سعر دستة الكراسات إلى 30 جنيها، وسعر الكشكول السلك إلى 10 جنيهات قطاعي. 
ووصل سعر دستة الأقلام الرصاص إلى 15 جنيها، وسعر دستة الأقلام الجاف إلى 18 جنيها قطاعي، ووصل سعرالمقلمة إلى 60 جنيها، بينما تراوحت أسعار اللانش بوكس ما بين 30 الى 100 جنيه حسب الخامة، وسعر الزمزمية يبدأ من 7.5 جنيها وحتى 35 جنيها. 

فى حين شهدت أسعار الكتب الخارجية زيادات كبيرة وصلت إلى 25 بالمائة زيادة عن سعر العام الماضي، وتختلف الاسعار حسب المرحلة الدراسية، حيث تزداد كلما تدرج الطالب فى المراحل الدراسية لتصل الى 35 جنيها  للكتاب الواحد في المرحلة الثانوية ، بعدما كان سعره 20 جنيها.