الأربعاء 22 مايو 2024

«الأرصاد» تكشف مناطق سقوط الأمطار الرعدية وتوجه نصائح عاجلة للمواطنين

الطقس الآن

تحقيقات24-3-2023 | 21:14

نور الدين نادر

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس الآن، والتي شهدت فيها القاهرة الكبرى على عواصف رعدية، صاحبها سقوط أمطار متوسطة الشدة، ويستمر تكاثر السحب علي مختلف الأنحاء ويستمر معها سقوط الأمطار علي القاهرة والفيوم والأسكندرية بأشكال متفاوتة الشدة ورعدية، وتتقدم هذه السحب ومعها العواصف لتشمل العديد من المناطق مثل الدلتا وتتجه شرقا إلى مدن القناة وسيناء.

وأشارت آخر صور الأقمار الصناعية إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق من غرب الدلتا مثل ( المنوفية –الغربية)  يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

إجراءات تضمن لك السلامة

وأضافت هيئة الأرصاد، عبر موقعها على التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مجموعة من الإجراءات التي يجد اتخاذها أثناء العواصف الرعدية، لضمان السلامة للمواطنين، ومنها:

-  تجنب الوقوف تحت الأشجار العالية  واللوحات الإعلانية.

-  عدم ملامسة أعمدة الإنارة.

- يفضّل الابتعاد عن النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية أثناء العواصف الرعدية.

- يفضّل التواجد داخل أي مبنى سكني أثناء سقوط الأمطار.

-  عند قيادة السيارة أثناء سقوط الأمطار يجب القيادة بحذر وتخفيف السرعة وإضاءة الكشافات وترك مسافة بين السيارة والأخرى.

غدًا..سحب رعدية وسقوط أمطار

وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، حالة الطقس غدًا السبت وخريطة الأمطار المتوقعة.

وأوضحت الأرصاد أن حالة غدًا تشهد تأثر البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي يصاحب ذلك منخفض جوي في طبقات الجو العليا مما يعمل على تكون السحب الرعدية وسقوط الأمطار تكون مصحوبة بحبات البرد أحيانا وتصل لحد السيول على سيناء يصاحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من 5-7 درجات مئوية.

كم تنشط رياح مثيرة للأتربة على مناطق من السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد وشمال محافظة البحر الأحمر.

ونصحت الأرصاد بضرورة القيادة بهدوء أثناء الأمطار تجنبا لانزلاق السيارة، والتأكد من سلامة مساحات السيارة قبل السفر، وتجنب الأماكن التي بها تجمعات لمياه الأمطار، بالإضافة إلى تجنب ملامسة أعمدة الإنارة؛ تجنبا للصواعق الكهربية، وعدم استخدام التليفون المحمول في تصوير الصواعق أو أية أجهزة كهربائية.