السبت 21 سبتمبر 2024

سفينة إغاثة تنقذ 190 مهاجرا غير شرعي في البحر المتوسط

المهاجرين

عرب وعالم25-3-2023 | 10:24

دار الهلال

أعلنت السلطات الأمنية الإيطالية، أن إحدى سفن المنظمات الإنسانية أنقذت العشرات من المهاجرين غير الشرعيين بمنطقة البحث والإنقاذ في البحر المتوسط.

وذكرت أن سفينة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود الطبية الخيرية انتشلت 190 مهاجرا غير شرعي كانوا يستقلون قوارب في البحر المتوسط، من بينهم عدد كبير من القصر غير المصحوبين بذويهم.

من جهتها، أفادت منظمة أطباء بلا حدود، في بيان لها، بأن طاقم سفينة الإنقاذ /لويز ميشيل/ عثرت خلال الليل على قارب خشبي مزدحم على نحو خطير وعلى متنه 190 راكبا، مشيرة إلى أن السلطات الإيطالية نصحتهم بالإبحار إلى /باري/ المطلة على البحر الأدرياتيكي، ومن المتوقع أن ترسو سفينتهم هناك في غضون يومين.

وكان خفر السواحل الإيطالي قد تمكن، الخميس، من إنقاذ 745 مهاجرا غير شرعي في عمليتين منفصلتين، كانوا على متن قاربي صيد قبالة سواحل جزيرة صقلية، وساحل /كالابريا الأيوني/ جنوب البلاد.

يذكر أن إيطاليا تعد أهم نقاط وصول الرحلات غير الشرعية عبر البحر المتوسط من البلدان الإفريقية، وطالبت في العديد من المناسبات مساعدة دول الاتحاد الأوروبي لتحمل تكاليف هذه الأعداد المتزايدة من المهاجرين غير النظاميين.

وتشير تقارير المنظمة الدولية للهجرة إلى أنه سجل، منذ عام 2014، غرق أو فقدان أكثر من 20 ألف مهاجر وسط البحر المتوسط في رحلات غير شرعية للوصول إلى السواحل الجنوبية للاتحاد الأوروبي.