الأحد 5 مايو 2024

شيخ الأزهر يكشف 7 حقائق عن المرأة في الإسلام (إنفوجراف)

شيخ الازهر

سيدتي25-3-2023 | 21:57

بسمة أبوبكر

كشف الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم، عن 7 حقائق عن المرأة في الإسلام، وذلك  خلال برنامجه الرمضاني "الإمام الطيب".

 

وتستعرض "دار الهلال" تلك الحقائق كالتالي:

 

.. النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- أنهى كل العادات والتقاليد والموروثات الخاطئة التي ظلمت المرأة. 

 

.. أوحى الله إلى النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- أن المرأة ليست مخلوقًا تابعًا للرجل، وإنما هي شقيقة الرجل فـ «النساءُ شقائقُ الرجالِ»".

 

.. نادى النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- في سمع الزمان كله: «لو كنتُ مفضِّلًا أحدًا لفضَّلتُ النساءَ»

 

.. أنهى الله تعالى - فوضى تعدد الزوجات، وحصر الأمر في أربع فقط، وبشرط العدل الكامل بينهنَّ، فإن خيف أو ظُنَّ عدمُ العدل فلا مفرَّ من واحدة".

 

.. ذكَّر الله تعالى - الرجال بصعوبة العدل بين النساء حتى لو حرصوا عليه، كما أنهى فوضى الطلاق وحصره في مرتين اثنتين؛ فإن طلقها الثالثة حَرُمت عليه وبانت منه، شاء أم أبى، ولا تحل له إلا بعد الزواج من غيره وطلاقِها من ذلك الغير.

 

.. أعلن الله حق المرأة في الميراث، واختيار الزوج، والتعلُّم والتعليم، وحقها في أن تستقل بذمةٍ ماليةٍ لا يجوز للزوج أن يمسها إلا بطِيب خاطر منها.

 

.. أمر الله بمعاشرة المرأة بالمعروف، ونادى بمساواتها بالرجل.

شيخ الأزهر يكشف 7 حقائق عن المرأة في الإسلام

ويذاع برنامَج «الإمام الطيب» يوميا على القناة الأولى والفضائية المصرية وقناة DMC وCBC والناس وبعض القنوات العربية والأجنبية، بالإضافة إلى الصفحة الرسمية لفضيلة الإمام الأكبر على «فيس بوك»، والصفحات الرسمية للأزهر ‏الشريف ومجلس حكماء المسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي.