السبت 28 سبتمبر 2024

«مكارم الأخلاق في الرسالة المحمدية» سهرة رمضانية بثقافة روض الفرج

جانب من الأمسية

ثقافة26-3-2023 | 14:45

دار الهلال

تحتفل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة بقدوم شهر رمضان المعظم وبالتعاون مع وزارة الأوقاف أقيم بقصر ثقافة روض الفرج بفرع ثقافة القاهرة سهرة رمضانية تحت إشراف لميس الشرنوبى رئيس الإدارة المركزية لإقليم القاهرة الكبرى.. ويأتي ذلك فى إطار الإهتمام بالدور التوعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف من أجل تهيئة الأجواء الإيمانية لشهر رمضان المبارك ونشر لثقافة وسماحة الإسلام الصحيحة.

تضمنت السهرة الرمضانية محاضرة عن مكارم الأخلاق فى الرسالة المحمدية حاضرها فضيلة الشيخ الدكتور غانم السعيد عميد كلية اللغة العربية الأسبق، وفضيلة الأستاذ الدكتور خالد صلاح الدين على حسونة وكيل وزارة أوقاف القاهرة تحدثوا عن فضائل حسن الخلق ومنها أن حسن الخلق دليل على كمال الإيمان وحسن إيمان صاحبة فعن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقا"، كما أنه اثقل شى فى ميزان العبد يوم القيامة فعن أبى الدرداء رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من شئ اثقل فى ميزان العبد يوم القيامة من حسن الخلق.

كما أشاروا إلى جانب من خلق النبي، فكان خلقه القرآن والمثل الأعلى فى الأخلاق والآداب مع ذكر مواقف توضح حسن خلقه "ص" ومنها الصدق، والأمانة ، والحلم، والرفق واللين فى المعاملة، والرحمة وغيرها .

و تضمن الحديث أسباب ووسائل اكتساب الأخلاق الحسنة ومنها مجاهدة النفس، مصاحبة الأخيار، ومطالعة أخبار الصالحين، فالآداب والأخلاق هى عنوان صلاح الأمم والإسلام دين الأخلاق والآداب الفاضلة وقد جاءت تعاليمه "ص" بالمحافظة عليها فى سائر حياتنا.

وجدير بالذكر أنه من المقرر عقد سهرة رمضانية بقصر ثقافة روض الفرج السبت من كل أسبوع خلال شهر رمضان المبارك من أجل رفع المستوى التثقيفى التوعوى لدى الجمهور، والعمل على ترسيخ القيم الإيجابية.