السبت 28 سبتمبر 2024

وزير خارجية الصين يؤكد لنظيره الياباني معارضة برنامج كوريا الشمالية

1-9-2017 | 19:33

جدد وزير الخارجية الصينى وانج يى معارضة الصين للبرنامج النووى لكوريا الشمالية وموقفها الداعم لجهود المجتمع الدولي لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

جاء ذلك فى محادثة هاتفية أجراها مع نظيره الياباني تارو كونو حول الوضع المتوتر في شبه الجزيرة الكورية، حيث أعرب "وانج يى" عن حرص بكين على أن يتحدث أعضاء مجلس الأمن الدولي بصوت واحد حيال أحدث تجارب بيونج يانج لإطلاق قذائف باليستية والتى جرت يوم الثلاثاء الماضي بإطلاقها صاروخَا باليستيَا متوسط المدى فوق اليابان.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية بأن وانج قال إن القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية، هي في جوهرها قضية أمنية، ومن هنا كان اقتراح الصين لمبادرة "التعليق مقابل التعليق" ونهج "المسار المزدوج" بهدف احتواء المخاوف الأمنية المنطقية لكل جانب في إطار متوازن وسعيا وراء استئناف الحوار لتسوية القضية بشكل دائم.

وأوضح وانج أن جهود الصين تتماشى مع قرارات مجلس الأمن حول كوريا الشمالية، وتخدم المصالح المشتركة لجميع الاطراف المعنية بالقضية الكورية بما فيها اليابان.

وقال إن العقوبات الأحادية الجانب لا تتفق مع قرارات مجلس الأمن ولا تستند إلى القانون الدولي، ناصحا اليابان بعدم اتخاذ أي قرارات خاطئة تؤدي إلى المزيد من التوترات.

من جانبه، قال كونو إن اليابان ترفض - بشدة - استفزازات كوريا الشمالية وقيامها بإطلاق الصواريخ الباليستية مجددا، داعيا المجتمع الدولى إلى التعامل مع الأمر بمنتهى الجدية.

وأكد أهمية دور الصين في هذه القضية، مشيرا إلى رغبة بلاده في تعزيز الاتصالات والتنسيق معها في هذا الصدد.

وأشار وانج إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الـ 45 لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الصين واليابان، مؤكدا أهمية تحسين العلاقات الثنائية في سبيل مصلحة الشعبين.

وأعرب عن أمله في أن تبذل اليابان جهودا أكبر لتعزيز الثقة المتبادلة وإعادة بناء صداقتها مع الصين.

كان وزير الخارجية الصيني قد أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي جان- إيف لودريان حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية أمس، حيث أكد خلالها موقف الصين المبدئي تجاه القضية الكورية وتنفيذها التام لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وحرصها على القيام بدور إيجابي في سبيل التوصل إلى حل سلمي للقضية النووية لشبه الجزيرة الكورية.

وحث وانج، الأطراف الأخرى على العمل معا في سبيل تخفيف التوتر بشبه الجزيرة الكورية وكسر الحلقة المفرغة الراهنة من التوترات المتصاعدة في أقرب وقت ممكن.

من جانبه، أعرب لودريان - خلال المحادثة - عن قلق فرنسا بشأن التجارب الصاروخية الأخيرة التي قامت بها كوريا الشمالية، وقال إن فرنسا تؤيد الجهود التي يدعمها المجتمع الدولي لدفع عملية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية قدمًا.

وأشار إلى أن بلاده تدعم دور الصين المستمر في حل القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية، وترفض بشكل قاطع النقد القائل أن الصين أخفقت في القيام بمسؤولياتها، وأوضح أن فرنسا مستعدة للانضمام إلى الصين في جهودها نحو التوصل إلى حل سلمي للقضية.