الثلاثاء 4 يونيو 2024

«الصحة»: كارت متباعة لكل حاج فور وصوله لمراقبة حالته لـ15 يوما

2-9-2017 | 16:47

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة ستمنح الحجاج العائدين من الأراضي المقدسة “كارت متابعة”، فور وصولهم لأرض الوطن، وذلك لمتابعة حالتهم الصحية خلال أول 15 يوما من وصولهم.

 

وأضاف "مجاهد"، في تصريحات خاصة لـ“الهلال اليوم”، أن الغرض من هذا الكارت هو التواصل مع الحاج فى حال شعر بأي أعراض مرضية قد تكون لها علاقة بمرض معدٍ لم يتم الكشف عنده حال وصوله، ولم يعرف الحاج بأنه حامل له، حيث يكون مدون بالكارت اسم الحاج وعنوانه ورقم ساخن يمكنه الاتصال به فور شعوره بأعراض غير اعتيادية في فترة 15 يوما من وصوله، وذلك حتى ينقل للمستشفى وتتم متابعة حالته والاطمئنان عليه.

 

وأشار إلى رفع حالة الطوارئ بالحجر الصحي بالموانئ والمطار للتعامل مع الحجيج فور وصولهم، منوهًا إلى الكشف عن العديد من الأمراض المعدية والتأكد من خلو الحاج منها قبل السماح له بالدخول للبلاد، ومن تلك الأمراض الكوليرا والأنفلونزا سواء أنفلونزا الخنازير أو أنفلونزا الطيور، كذلك النزلات المعوية التي يشتبه علاقتها بأمراض وقائية.

 

وأكد "مجاهد"، أنه فى حال اكتشاف أى حالة مصابة بمرض وبائي يتم حجزها بغرف الحجز الصحى الموجودة بالمطار وبكل الموانئ، تمهيدًا لنقلها لأحد مستشفيات الحميات لوجود غرف عزل بها، حتى إجراء الفحص الشامل للحالة وتلقيها العلاج.