الأحد 8 سبتمبر 2024

السيسي يشهد توقيع اتفاقية تنفيذ القطار المكهرب

3-9-2017 | 16:20

تشهد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، لحضور القمة التاسعة لدول «بريكس»، توقيع عدد من الاتفاقيات، بين مصر والصين، بعد التصديق عليها كمذكرات تفاهم.

ويتصدر الاتفاقات المنتظر توقيعها، اتفاقية لتنفيذ القطار المكهرب، التي تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بها خلال زيارة الرئيس الصيني للقاهرة.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من مشروع القطار المكهرب، خلال عامين من بدء التنفيذ، حيث يربط بين مدينة العاشر من رمضان، والعاصمة الإدارية الجديدة؛ بقرض ميسر.

ويمتد خط القطار المكهرب بطول 68 كلم، منها 61 كلم سطحيا، و6.1 كلم على كوبري، و700 م نفقي، بطول  11 محطة، وتكلفة 2.2 مليار دولار.

ويوفر القطار 2.3 مليار جنيه سنويا، من دعم الوقود، وحركة المركبات، ويساهم في نقل نحو 350 ألف راكب يوميا.

ويهدف مشروع القطار المكهرب، إلى خدمة أهداف التنمية في عدة مناطق سكنية وصناعية، من خلال الربط بين مدن: السلام، والعبور، والمستقبل، والشروق، وبدر، والروبيكي، والعاشر من رمضان، على أن يصل في مرحلة تالية إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، شهد منتصف أغسطس الماضي، مراسم توقيع مذكرة التفاهم لتنفيذ القطار المكهرب، بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، وشركة «أفيك ـ كريك» الصينية، بحضور وزراء الإسكان، والمالية، والتخطيط، والنقل، وسفير الصين بالقاهرة.