السبت 28 سبتمبر 2024

49% من الأمريكيين مع «نتنياهو»..و45% يؤيدون إقامة دولة فلسطينية

15-2-2017 | 04:16

قبيل الزيارة الأولى لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى واشنطن عقب دخول "دونالد ترامب" البيت الأبيض, أظهر استطلاع رأي أجراه معهد "جالوب" في العاصمة الأمريكية، أن نسبة المؤيدين في الصفوف الأمريكية لـ"نتنياهو" وصلت إلى 49% وهي النسبة الأعلى على الإطلاق، ولكن في نفس الوقت وصلت نسبة معارضته إلى الذروة؛ لتسجل رقمًا قياسيًا وتصل إلى 30%.

 

وعن استطلاع الرأي، قال 49% من المشاركين فيه، بأنهم ينظرون إليه بصورة إيجابية، وهي نسبة التأييد الأكبر التي تم تسجيلها في استطلاعات الرأي، في حين أن 30% قالوا، إنهم ينظرون إليه بصورة سلبية, بينما 13% من الأمريكيين قالوا، إنهم لم يسمعوا عنه قط, أيضًا قال 8% منهم، إنه لا يوجد لديهم رأي.

 

هذه النتائج جاءت ضمن استطلاع الشئون العالمية السنوي الذي أجراه "جالوب" في الفترة ما بين 1-5 فبراير, وتم استطلاع آراء عينة من الأمريكيين شملت 1035 شخصًا فوق سن 18.

 

ترجع هذه النسب المختلفة إلى انقسام الجمهور الأمريكي حول قيام دولة فلسطينية, فأظهر استطلاع الرأي أيضًا، أن حوالي 45% من الأمريكيين يؤيدون إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مقابل معارضة 42% من المشاركين في الاستطلاع، الذي أُجريَّ في الأسبوع الأول من فبراير.