الجمعة 27 سبتمبر 2024

عودة أسواق الخضار والفاكهة والدواجن للعمل اليوم.. والجزارة خارج نطاق الخدمة

5-9-2017 | 15:07

بدأت الأسواق اليوم الثلاثاء، العمل بشكل طبيعي، بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث شهدت إقبالا من قبل المواطنين، على شراء الخضروات والفاكهة، إلا أن محلات الدواجن شهدت إقبالا ضعيفا، كما فتحت محلات الذهب أبوبها اليوم على ارتفاع الأسعار ليسجل عيار 21 ، 650 جنيه، مقابل 638 جنيه، مقارنة بما قبل عيد الأضحى، فيما أغلقت محلات الجزارة أبوابها، لتعلن إجازتها طوال الأسبوع.
 

ورصدت " الهلال اليوم" الأسواق والتي شهدت إقبالا من قبل المواطنين، في ظل وجود انخفاضا في أسعار الخضار والفاكهة، وارتفاع في أسعار الدواجن، و البقوليات.

 

انخفاض أسعار الخضار

شهدت أسعار الخضروات بعد إجازة العيد، انخفاضا تراوح ما بين 40% إلى 50% ، فسجلت الكوسة 5 جنيهات مقابل 10 جنيهات، الطماطم 7 جنيهات مقابل 10 جنيهات، الخيار 5 جنيهات مقابل 7 جنيهات، الباذنجان 3 جنيهات مقابل 7 جنيهات، الفلفل البلدي 5 جنيهات مقابل 8 جنيهات، الثوم 25 جنيه، اللمون 9 جنيهات، البامية 15 جنيه، الملوخية 5 جنيهات.

 

فيما استقرت أسعار الفاكهة، فسجل العنب 5 جنيهات، الجوافة 10 جنيهات، البرقوق 25 جنيه، المانجة تبدأ من 8 جنيهات حتى 25 جنيه، حسب النوع.

 

وقال عضو شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أحمد النجيب، إن أسعار الخضار انخفضت ثاني أيام العيد، لعدم وجود إقبال على شراء، حيث يخضع السوق إلى أليات العرض والطلب، مشيرا إلى أن الأسعار سترتفع بداية الأسبوع المقبل.
 

الدواجن.. خسارة فادحة في العيد
 

وعن أسعار الدواجن توقع رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، ارتفاع أسعار الدواجن مع بداية دخول المدارس ليسجل الكيلو 25 جنيه بالمزارع، مشيرا إلى أن أصحاب مزارع الدواجن تعرضوا لخسارة كبيرة خلال عيد الأضحى، نتيجة انخفاض الأسعار إلى 17 جنيه، الأمر الذي جعلهم يخسرون 3 جنيهات في الكيلو.
 

وأضاف السيد، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن آليات العرض والطلب جعلت أصحاب المزارع يتعرضونا لخسائر فادحة، لذلك يجب أن تعدل تلك المنظومة وتوضع أليات أخرى تتحكم في الأسعار، وتضبطها بالأسواق.
 

وعن أسعار البيض أشار إلى أنه مازالت ترتفع الأسعار ترتفع، فسجلت كارتونة البيض بالمزارع 39 جنيه، ليصل متوسط السعر للمستهلك 45 جنيه، مشيرا إلى أن هناك مزيد من ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة مع اقتراب المدارس.

 

اللوبيا تنافس الدواجن

 

ارتفعت أسعار البقوليات، اليوم الثلاثاء، ليسجل كيلو اللوبيا 40 جنيه، والعدس 20 جنيه مقابل 15 جنيه، والمكرونة 8 جنيهات، و الأرز 7 جنيهات، والأرز البسمتي 25 جنيه، والفول المدشوش 14 جنيه، والفريك 24 جنيه، و الحمص المستورد 36 جنيه.
 

وقال أيمن الضبع، بائع بمحل بقوليات، إن الأسعار لم تشهد أي انخفاض خلال الفترة الماضية، فهي في ارتفاع مستمر وسط ركود السوق، مشيرا إلى أن اللوبيا ستنافس اللحمة والدواجن خلال الفترة القادمة، فلا يوجد من يشتريها.

 

ارتفاع أسعار الذهب

 

وعادت  محلات الذهب اليوم بالقاهرة، للعمل بعد انتهاء إجازة العيد، اليوم الثلاثاء، وقال إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن أسعار الذهب، ارتفعت خلال أيام العيد عالميا، ليسجل عيار 21، 650 جنيه، مقابل 638 جنيه.
 

وأضاف واصف، أن سبب ارتفاع الأسعار، يرجع إلى الأحداث العالمية التي تشهدها أمريكا وكوريا الشمالية واليابان من صراعات سياسية، متوقعا مزيدا من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة.
 

وأشار نائب شعبة الذهب، إلى أن حركة الأسواق في الأرياف كانت تشهد ركودا كبيرا، عكس المتوقع من مزيد من الانتعاش، خاصة أن موسم العيد في الأرياف تزداد فيه الخطوبات والأفراح، موضحا أن محلات الصاغة بالبحيرة و الغربية والإسكندرية والمنيا لم تشهد حركة بيع وشراء خلال فترة العيد.

 

محلات الملابس تعمل

 

وعادت محلات الملابس بمنطقة وسط البلد، للعمل من جديد، بعد حالة إغلاق جزئي لبعض المحلات خلال عيد الأضحى المبارك، رافعين مزيدا من التخفيضات على الملابس الصيفية لتصل إلى 70%، لتشجيع المواطنين على الشراء، فوصلت نسبة التخفيضات على الجينز 30%، و البلوزات و الفساتين 50 %.
 

وقال يحي الزنانيري، رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، إن السوق تحرك خلال الفترة الماضية تحرك طفيف لا يتعدى 40% مقارنتة بالعام الماضي، مشيرا إلى أن المحلات رفعت نسبة التخفيضات على الملابس لتصل إلى 70%، لجذب المزيد من المواطنين مع اقتراب أنتهاء فترة الأوكازيون وبدء عرض الملابس الشتوي.
 

وأضاف الزنانيري في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن فترة الأوكازيون ستمتد حتى أول أكتوبر، فمن المفترض انتهاء الاوكازيون رسميا منتصف شهر سبتمبر، متوقعا انتعاش السوق خلال الأسبوع المقبل مع بدء دخول المدارس والجامعات.

 

 

القصابين: الناس مش محتجانا

 

فيما أغلقت محلات الجزارة أبوبها، لتعود للعمل على نهاية الأسبوع المقبل، حسبما أوضح محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن كافة الجزارين أخذوا اجازة بعد انتهاء ذبح الأضحية، كما أن جميع المجازر أغلقت أبوبها ولا يوجد من يذبح فيها.
 

 وأشار وهبه في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إلى أن الأسعار حاليا غير معروفة، لعدم وجود لحمة، متابعا أن المواطنين خلال تلك الفترة لا يشترون اللحمة، لوجود الكثير من لحم الأضحية لديهم، فلا حاجة المواطنين الأن للمحلات الجزارة.

 

وكان أخر سعر سجلته اللحم الكندوز خلال عيد الأضحى المبارك 160 جنيه، والضاني 140 جنيه، والجملي 110 جنيه، فيما تراوحت سعر اللحوم المستوردة ما بين 60 جنيه إلى 80 جنيه، حسب نوع اللحم والبلد القادمة منها سوء هندي أو برازيلي.