الأحد 19 مايو 2024

نائبة الرئيس الأمريكي تختتم زيارتها لزامبيا

نائبة الرئيس الأمريكي

عرب وعالم2-4-2023 | 12:54

دار الهلال

اختتمت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس زيارة إلى زامبيا استغرقت يومين، واجتمعت خلالها مع الرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما في مقر الرئاسة وأعلنت عن دعم أمريكي للدولة الإفريقية بقيمة تزيد على 16 مليون دولار.

وبحسب صحيفة /لوساكا تايمز/ الزامبية، سعت هاريس - خلال زيارتها - إلى تعزيز المساعدة الأمريكية لزامبيا في الوصول للاقتصاد الرقمي، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمار من خلال الابتكار وريادة الأعمال، وكذلك التمكين الاقتصادي للمرأة.

وقالت الصحيفة إن زيارة هاريس جلبت فوائد مالية كبيرة إلى زامبيا، مع نصف مليار دولار من المساعدات الثنائية، وهو أمر غير مسبوق.

وأشارت إلى أن المسؤولين في زامبيا ينظرون إلى زيارة هاريس على أنها رمز للعلاقة القوية بين الولايات المتحدة وزامبيا، كما أن إعلانها عن دعم أمريكي كبير لزامبيا يعزز هذه العلاقة ويوفر الأمل بمستقبل أكثر إشراقا.

وكانت هاريس قد اجتمعت مساء أمس السبت مع رئيس زامبيا وعقدا مؤتمرا صحفية مشتركا أعلنت خلاله هاريس أن واشنطن ستقدم دعما لزامبيا بقيمة 16 مليون دولار من أجل محاربة الفساد.

وأكدت نائبة الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة تسعى لسرعة معالجة ديون زامبيا وإعادة هيكلتها، وحث المجتمع الدولي على مساعدة دول أفريقيا.

من جانبه، قال الرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما إن أولوية بلاده هي إعادة بناء الاقتصاد، معربا عن قلقه من تسبب ديون بلاده المتراكمة في إعاقة الخطوات التي اتخذتها إدارته لإعادة بناء الاقتصاد الزامبي.