الثلاثاء 27 فبراير 2024

وزير الخارجية الياباني يدعو بكين للإفراج السريع عن رجل أعمال محتجز لديها

وزير الخارجية الياباني

عرب وعالم2-4-2023 | 14:24

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياسي، أهمية بناء "علاقات بناءة ومستقرة" بين اليابان والصين، داعيا في الوقت ذاته بكين للإفراج السريع عن رجل أعمال ياباني محتجز بالصين.

وقال هاياسي في لقائه مع نظيره الصيني تشين قانج، أثناء زيارته إلى بكين، اليوم الأحد: "تواجه العلاقات بين اليابان والصين العديد من التحديات والقضايا العالقة الجدية. وهي الآن في مرحلة بالغة الأهمية، ولذلك أريد أن أجري تبادلا صريحا لوجهات النظر".

وأشار في الوقت ذاته إلى أن طوكيو تريد أن تبذل قصارى جهدها على مختلف المستويات لبناء "علاقات بناءة ومستقرة".

وأشارت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية إلى أن الوزير الياباني طالب أيضا بالإفراج السريع عن مواطن ياباني ومسؤول رفيع المستوى من شركة "Astellas" للأدوية تم احتجازه في نهاية مارس الماضي بشبهة القيام بأنشطة استخباراتية.

وأفادت الوكالة بأنه من المخطط أن يجري هاياسي لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وانج يي، لافتة إلى أن الجانب الياباني سيدعو الصين إلى مزيد من "الإجراءات المسؤولة" فيما يتعلق بروسيا في ضوء النزاع الأوكراني.

وصرحت وزارة الخارجية الصينية، في وقت سابق، بأن الصين جاهزة لتحريك بناء العلاقات البناءة والمستقرة مع اليابان وتعميق التعاون والتفاعل معها، مشيرة إلى أن "الحفاظ على التطوير الثابت والصالح للعلاقات الثنائية يتفق مع المصالح المشتركة للبلدين والمنطقة كلها".