الجمعة 17 مايو 2024

كيف تنظمين وقت أبنائك للمذاكرة في رمضان؟ استشارية تجيب

نصائح لتنظيم وقت أبنائك للمذاكرة في رمضان

سيدتي2-4-2023 | 21:53

إيمان عبد الرحمن

شهر رمضان الكريم يتسم بالعديد من السمات والأجواء المختلفة، بجانب زيارات الأقارب والعزائم، ويصعب تنظيم الوقت من أجل مذاكرة الأبناء بسبب ذلك، وخاصة إذا وجدت امتحانات في الشهر الفضيل، فكيف تنظمين وقت أبنائك وتساعديهم علي المذاكرة الجيدة  في شهر رمضان؟.. استشارية تقدم لنا النصائح خلال السطور القادمة.

تقول الدكتورة نادية جمال الدين الاستشاري النفسي والإرشاد الأسري وخبير التنمية الذاتية، إن الأبناء يجب أن يشعروا بأهمية الشهر الكريم، و بروحانياته ويلتزموا بالعبادات من صلاة وقراءة القرآن، ومع انقسام اليوم إلي قبل الإفطار وبعده مما يشعرنا بأن الوقت ضيق، يجب أن نوازن بين عبادات الشهر الكريم وبين الاستذكار والمراجعة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال النصائح التالية:

  • أهم شيء هو النوم بشكل كافي وانتظام النوم لدى الأبناء، لأن ذلك يؤثر بطريقة مباشرة علي أدائهم ونسبة استيعابهم ونشاطهم، وعلي الأم أن تحرص على نومهم مدة  كافية.
  • احرصي ألا يغيب الأبناء عن المدرسة في رمضان حتى لا يعتادوا أن الشهر المبارك للنوم والكسل، وأن الصيام لا يتعارض مع الذهاب للمدرسة، وممارسة الأنشطة فكل فرد يقوم بمسئولياته على أكمل وجه .
  •  ينصح بالنوم لمدة ساعتين بعد العودة من المدرسة، ويفضل استغلال الوقت المتبقي قبل الإفطار في مساعدة الأم في حالة قيامها بعمل وجبات أو توزيعها، أو قراءة قرآن و يفضل ألا نلزم الإبن بالقيام بشيء معين قبل الإفطار وإعطاؤه مساحة شخصية للقيام بالأعمال التي يفضلها.
  • بعد الإفطار وصلاة المغرب ينصح باستغلال الوقت في الاستذكار، وعمل جدول لمراجعة المواد المختلفة وفقا لما يتم شرحه في المدرسة.
  • بعد صلاة العشاء يفضل ألا يسهر الطفل كثيرا بل القيام بأي مراجعة سريعة أو حل اختبار وفقا لجدول المذاكرة، حتي يستطيع الاستيقاظ للسحور ومواصلة اليوم التالي بنشاط.
  • ننصح الأم بتقديم وجبات غذائية متوازنة للأبناء أثناء الشهر الكريم، والمشروبات الطبيعية والحرص علي شُرب كمية كافية من المياه  لمساعدتهم علي التركيز والاستيعاب الجيد وألا يؤثر الصيام على صحتهم .