الأحد 5 مايو 2024

العلماء المسلمون في اللغة والأدب 13 - 30| «الفرزدق».. أشهر شعراء المدح والفخر

صورة تعبيرية

ثقافة4-4-2023 | 13:25

بيمن خليل

ظهر في التاريخ الكثير من العلماء المسلمين البارزين الذين قاموا بإسهامات عديدة في العلم ومختلف المجالات، منها: العلوم العلمية والتطبيقية والدينية واللغوية والعقائدية والفلسفية والطبية والاجتماعية وغيرها.. بل وقاموا بتأسيس مناهج وقواعد علمية متكاملة لأشهر العلوم وأهمها التي أفادت البشرية كلها حتى وقتنا هذا، وسنقدم كل يوم عالم مسلم خلال أيام شهر رمضان المبارك، لنتعرف على إسهاماتهم على مر التاريخ، وما يتميز به، وسنذكر في أول سلسلة، أشهر وأبرز العلماء في اللغة والأدب، وما قدموه لهذا العلم.

علماء اللغة والأدب

همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي الشهير بـ "الفرزدق" (38 هـ / 641م - 110 هـ / 732م) هو شاعر عربي من شعراء العصر الأموي من أهل البصرة، اشتهر بشعر المدح والفخرُ وَشعرُ الهجاء. وكنيته أبو فراس وأطلق عليه "الفرزدق" لضخامة وتجهم وجهه، ومعناها الرغيف.

نظم "الفرزدق" في معظم فنون الشعر التي كانت معروفة حينها في عصره وكان يكثر في شعره الفخر يليه في ذلك الهجاء ثم المديح، قام بـ مدح الخلفاء الأمويين بالشام، ولكنه لم يدم عندهم لمناصرته لآل البيت. 

وكان "الفرزدق" معاصرًا للشعراء الأخطل وجرير، وكانت بينهما صداقة حميمة، إلا أن النقائض بينهما أوهمت البعض أن بينهم تحاسدًا وكرها، وانشعب الناس في أمرهما شعبتين لكل شاعر منهما فريق.

ويتميز شعر الفرزدق  بقوة الأسلوب والجودة الشعرية وقد أدخل في الشعر العربي الكثير من الألفاظ الغريبة وبرع في:(المدح والفخر والهجاء والوصف) ويقول أهل اللغة عنه: "لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث العربية" ومن أشهر قصائده في الهجاء وفي الفخر بنفسه عندما يخاطبُ الشاعرَ جرير:

إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَماءَ بَنى لَنا .. بَيتاً دَعائِمُهُ أَعَزُّ وَأَطوَلُ
بَيتاً بَناهُ لَنا المَليكُ وَما بَنى.. حَكَمُ السَماءُ فَإِنَّهُ لا يُنقَلُ
بَيتاً زُرارَةُ مُحتَبٍ بِفِنائِهِ .. وَمُجاشِعٌ وَأَبو الفَوارِسِ نَهشَلُ
يَلِجونَ بَيتَ مُجاشِعٍ وَإِذا اِحتَبوا .. بَرَزوا كَأَنَّهُمُ الجِبالُ المُثَّلُ
لا يَحتَبي بِفِناءِ بَيتِكَ مِثلُهُم .. أَبَداً إِذا عُدَّ الفَعالُ الأَفضَلُ