الجمعة 31 مايو 2024

رئيس الجبل الأسود الجديد: المصالحة الداخلية وتعزيز العلاقات الخارجية من الأولويات

علم الجبل الأسود

عرب وعالم4-4-2023 | 17:42

أكد رئيس الجبل الأسود (مونتينيجرو) المنتخب حديثا ياكوف ميلاتوفيتش، اليوم الثلاثاء، أنه سيركز خلال فترة رئاسته على تعزيز العلاقات مع الدول المجاورة، فضلا عن توحيد الشعب المنقسم داخل البلاد.

ونقلت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا عن ميلاتوفيتش قوله - في أول مقابلة تلفزيونية له بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية أمس الإثنين - "إن تحقيق المصالحة الداخلية في الجبل الأسود يمثل أولوية بالنسبة له، وسوف يبذل اقصى جهده في هذا الصدد"، مناشدا المسئولين السياسيين التوقف عن استخدام خطاب التسعينيات، والتطلع إلى الأمام، وتجاهل الخلافات السياسية لتنفيذ التطورات التي ستنقل البلاد إلى المستقبل.

وأعرب عن ثقته في أن هدف الجميع واحد رغم الاختلاف السياسي، وهو أن تصبح مونتينيجرو بلدًا متصالحا، وأن يتمتع جميع المواطنين بنفس فرصة النجاح في الحياة عن طريق التعليم والعمل والجهد، مضيفا أن زيارته الرسمية الأولى ستكون للعاصمة البلجيكية بروكسل كعلامة على أن بلاده تريد بذل المزيد من الجهود في تقدمها نحو الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

كما أعلن ميلاتوفيتش عن قبوله دعوة صربيا لزيارتها، وذلك عقب تهنئة الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش شخصيا له على فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجبل الأسود، وأمله في أن تكون صربيا أول دولة يزورها ميلاتوفيتش بهدف تحسين وتقدم العلاقات بين الدولتين.

تجدر الإشارة إلى أن ميلاتوفيتش فاز في الانتخابات أمام الرئيس السابق والسياسي المخضرم ميلو ديوكانوفيتش، حيث علق المراقبون الدوليون على أن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في الجبل الأسود كانت تنافسية وكان المرشحون قادرين على القيام بحملاتهم بحرية مع احترام الحريات الأساسية.