السبت 18 مايو 2024

دراسة: بيانات جديدة تثير مخاوف بشأن ارتفاع مستوى سطح البحر في العالم

مستوى سطح البحر

عرب وعالم6-4-2023 | 22:48

دار الهلال

كشفت دراسة جديدة سرعة ذوبان الصفائح الجليدية ودقت ناقوس الخطر بشأن السرعة التي يمكن أن ترتفع بها مستويات سطح البحر في عالم اليوم الذي يشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة.

ووفقًا للبيانات الجديدة الصادرة عن مؤسسة DOI، تذوب أجزاء من صفيحة جليدية قديمة كبيرة تغطي أوراسيا بمقدار 2000 قدم في اليوم - أكثر من طول مبنى إمباير ستيت، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وبحسب البيانات الجديدة، فإن معدل الذوبان هو الأسرع قياسًا حتى الآن ويمكن أن يلقي الضوء على مدى سرعة ذوبان الجليد في جرينلاند وأنتارتيكا إذا استمرت الاتجاهات المناخية الحالية.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، كريستين باتشيلور، لصحيفة واشنطن بوست: "إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع، فقد يذوب الجليد".

وأضافت أن معدل التراجع الموجود في الدراسة الجديدة أعلى بحوالي 20 مرة من أي معدل تراجع تم قياسه من الأقمار الصناعية وأسرع 12 مرة من أي معدل تراجع يتم استخلاصه من الأشكال الأرضية في قاع البحر.

ومع ذلك، كما تشير الدراسة، فقد لوحظ التسارع الحالي لذوبان الصفائح الجليدية في جرينلاند وأنتاركتيكا وتقلصها لسنوات، وساهم اختلال التوازن الشامل لهذه الصفائح الجليدية بنحو 0.7 ملم سنويًا في ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي منذ التسعينيات.

وفقدت القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند أكثر من 6.4 مليون طن من الجليد منذ تسعينيات القرن الماضي، ووفقًا لوكالة ناسا، يذوب الجليد في هذين المكانين أسرع بست مرات مما كان عليه في التسعينيات.