الثلاثاء 18 يونيو 2024

تركيا وروسيا تتفقان على ضرورة إزالة العقبات أمام صادرات الحبوب

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

عرب وعالم7-4-2023 | 20:17

دار الهلال

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، توافقه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على ضرورة إزالة المعوقات أمام الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة؛ من أجل تمديد اتفاقية نقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود. 

وأشار تشاووش أوغلو - في مؤتمر صحفي مشترك مع لافروف في العاصمة أنقرة اليوم الجمعة - إلى وجود تفاهم بين الأمم المتحدة وموسكو من أجل إزالة العقبات أمام صادرات روسيا من الحبوب والأسمدة والأمونيا، لافتا إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا اتخذتا بعض الخطوات فيما يتعلق بالدفع والتأمين، إلا أن المعوقات ما زالت قائمة رغم عدم دخول هذه المواد في قائمة العقوبات الغربية.

وأوضح أن المشكلة تكمن في أن البنوك لم تتخذ أي خطوات بعد بشأن عمليات الدفع، ومنها عدم إعادة البنك الزراعي في روسيا إلى نظام سويفت الدولي للتحويلات المالية.

وقال الوزير التركي: "حتى اليوم تم تصدير أكثر من 27 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية عبر 866 رحلة شحن بحري من 3 موانئ أوكرانية"، مبرزا أن اتفاقية الحبوب ساهمت بشكل كبير في استقرار أسعار الغذاء عالميا.

إلى ذلك، بحث الوزيران العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، وفي مقدمتها تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارة والسياحة، وأعمال بناء محطة آق قويو النووية بولاية مرسين التركية.

على صعيد آخر، دان وزير الخارجية التركي الهجوم الإسرائيلي الذي انتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك في شهر رمضان والوضع التاريخي له، قائلا: "لا يمكن قبول المعاملة غير الإنسانية للشرطة الإسرائيلية تجاه المعتكفين في المسجد الأقصى".

وجدد تأكيده على أن الحل الدائم يكمن في حل الدولتين المقبول عالميا، وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.