الخميس 9 مايو 2024

آخر أخبار مصر ..إنشاء أول محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بالجيزة

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

تحقيقات8-4-2023 | 12:08

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الجمعة 8-4-2023، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، استعراض وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تقرير صادر عنها ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة بني سويف لعام 22/2023 ، وتأكيد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات كبيرة في مجال حصر الأملاك والأصول والأراضي المملوكة لها وإزالة التعديات الواقعة عليها.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، استعراض وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تقرير صادر عنها ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة بني سويف لعام 22/2023 ، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الرابع على التوالي، بهدف توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (22/2023)، ودورها في تحقيق "رؤية مصر 2030".

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن المشاركة المجتمعية هي الضمانة الأساسية لتوطين أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي، وتحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة، وسد الفجوات التنموية بين المحافظات المختلفة، اتساقاً مع رؤية مصر 2030، والهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة العالمية "عقد الشراكات لتحقيق الأهداف". 

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، التقاء الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع روبرت فالك المدير التنفيذي لشركة Renergy Group Partners الشريك في تنفيذ أول محطة لتحويل المُخلفات لطاقة كهربائية بأبو رواش بمحافظة الجيزة، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لمناقشة التعاون المشترك خلال الفترة القادمة في تنفيذ المشروع وإمكانية الشراكة في تكرار التجربة بمواقع أخرى. 

وقد أثنت الوزيرة على دور الشركة كأول شريك من القطاع الخاص فى بدء مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية في مصر، ومدى الجدية والالتزام والعمل الدؤوب خلال الفترة الماضية للخروج بالمشروع إلى النور، والذي يعد باكورة لنوع جديد من الاستثمار في إدارة المخلفات تسعى مصر لتوطينه خلال الفترة القادمة، لما له من فوائد بيئية تتمثل فى الحد من تراكم المخلفات والمرفوضات التي يتم التخلص النهائي منها، والحد من الانبعاثات الصادرة عن قطاع المخلفات كأحد مسببات تغير المناخ، إلى جانب الفوائد الاجتماعية والاقتصادية بتوفير مصدر جديد للطاقة. 

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، تأكيد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات كبيرة في مجال حصر الأملاك والأصول والأراضي المملوكة لها وإزالة التعديات الواقعة عليها، واختيار أفضل السبل لاستغلالها في مشروعات تنموية تتسق مع خطة الدولة للتنمية المستدامة، ووفقا للقوانين المنظمة لذلك.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة إجراءات تعظيم الاستفادة من أملاك الوزارة وحمايتها.

واستعرض الدكتور سويلم - خلال الاجتماع - المجهودات المبذولة من أجهزة الوزارة في حصر الأملاك والأصول والأراضي المملوكة لوزارة الري، والسبل المثلى لاستثمار واستغلال هذه الأملاك، من خلال قيام الإدارة المركزية للأملاك بعمل معاينات على الطبيعة وعقد اجتماعات مع مسئولي الوزارة بالمحافظات المختلفة لحصر هذه الأملاك ودراسة عروض المستثمرين الراغبين في استغلالها.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، إعلان وزارة الصحة والسكان، فحص 267 ألف مولود، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار «100 مليون صحة»، وذلك منذ انطلاق المبادرة في 13 يوليو 2021 وحتى اليوم، بهدف الوصول إلى جيل صحي وخالِ من مسببات الإعاقة.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تعمل حالياً في مرحلتها الأولى والتي تستهدف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة، بكافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

Dr.Radwa
Egypt Air