السبت 11 مايو 2024

«الاستثمار الأوروبي» يوافق على قرض بقيمة 83.6 مليون دولار لبناء محطات طاقة شمسية في أوزباكستان

بنك الاستثمار الأوروبي

عرب وعالم8-4-2023 | 12:54

دار الهلال

وافق بنك الاستثمار الأوروبي على قرض بقيمة 83.6 مليون دولار أمريكي، عبر ذراعه للأنشطة خارج الاتحاد الأوروبي EIB Global، لصالح مشروع لبناء 3 محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أوزباكستان بقدرة 897 ميجاوات.
وأوضح البنك، في بيان له، أن هذا المشروع سيؤدي إلى زيادة إمدادات الطاقة الكهرباء عبر وسائل صديقة للبيئة ويقلل الحاجة إلى توليد الطاقة عبر الوقود الأحفوري في أوزبكستان، مضيفا أن هذا القرض يأتي ضمن حزمة تمويل إجمالية بقيمة 396.4 مليون دولار أمريكي للمشروع.
وقالت تريزا سزيرونسكا، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: "إن هذا المشروع سيساعد على تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي والأهداف الوطنية لأوزبكستان المتعلقة بتوليد الطاقة لاسيما وأنه يتماشى مع أولويات بنك الاستثمار الأوروبي بشأن الطاقة المتجددة والعمل المناخي والاستدامة البيئية".
وأشارت إلى أن المشروع "سيساعد على تحقيق هدف أوزبكستان المتمثل في توليد 25% من الطاقة الكهربائية عبر مصادر متجددة بحلول عام 2030. كما سيعمل في الوقت نفسه على تحسين جودة الحياة لمواطني أوزبكستان من خلال تقليل انبعاثات الكربون وتلوث الهواء".
ووفقا للبيان، يهدف القرض إلى تمويل ثلاثة مشروعات منفصلة تشمل بناء وتشغيل ثلاث محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية: محطتان تولدان 220 ميجاوات وتقع كل منهما في سمرقند وجيزاك، ومحطة واحدة تولد 457 ميجاوات في شيراباد، مشيرا إلى أن أعمال البناء في المشروع ستبدأ على الفور على أن يبدأ التشغيل العام المقبل 2024. 
يذكر أنه بمجرد تنفيذ المشروع ، فإنه سيساهم أيضا في تقليل المعدل السنوي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما يعادل أكثر من مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

Dr.Radwa
Egypt Air