الأربعاء 8 مايو 2024

سفير الصين: بكين تمتلك أدلة قوية ضد الياباني المتحجز بسبب التجسس

الصين

عرب وعالم8-4-2023 | 14:58

دار الهلال

أكد السفير الصيني لدى اليابان وو جيانجاو أن اتهامات التجسس ضد موظف ياباني في شركة الأدوية أستيلاس فارما، المحتجز في الصين، أصبحت أكثر وضوحًا وأن بلاده لديها أدلة قوية ضده .

ونقلت صحيفة جابان تايمز اليابانية اليوم السبت عن وو قوله خلال اجتماعه مع كينتا ايزومى رئيس حزب الديمقراطى الدستورى المعارض الرئيسي في اليابان الليلة الماضية إن السلطات الصينية حصلت على أدلة قوية على أن الرجل الياباني قد تورط في عمليات تجسس.

وأضاف أن الصين ستتعامل مع القضية بدقة بما يتفق مع قوانينها فيما دعا إيزومي للإفراج الفوري عن الرجل الياباني.

وفي الشهر الماضي، احتجزت السلطات الصينية موظف شركة الأدوية في بكين بزعم انتهاكه قانون مكافحة التجسس الصيني، ومع ذلك ، لا تزال تفاصيل المزاعم الموجهة ضده غير معروفة .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج في مؤتمر صحفي يوم أمس الجمعة إنه يجب على أي شركة أو شخص الالتزام بقواعد الأماكن التي يتواجدون فيها، مضيفًا أنه لا يوجد ما يدعو للقلق طالما أن الشركات تعمل بشكل قانوني .

ومن جانبه ، قال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي للصحفيين يوم الأربعاء الماضي إن موظفي السفارة اليابانية في بكين التقوا بموظف أستيلاس لكنه تجنب الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن الاجتماع، لكنه أكد أن الرجل المحتجز، ليس لديه مشاكل صحية.

كما سافر هاياشي إلى بكين يوم الأحد الماضي للقاء نظيره الصيني تشين جانج وناشد شخصيا الإفراج عن المواطن الياباني بينما رد تشين أن الصين "ستتعامل مع (القضية) وفقًا للقانون " .

وطالب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بالإفراج عن الرجل الخمسيني، بينما قالت وزارة الخارجية إنها لم تتلق أي تفسير من الصين للاحتجاز.

Egypt Air