السبت 8 يونيو 2024

5 أطعمة يجب على المرأة تناولها أثناء الحمل

أطعمة هامة لتغذية الحامل

سيدتي8-4-2023 | 20:16

إيمان عبد الرحمن

إذا كنتي ستصبحين أماّ، فقومي بتضمين هذه الأطعمة الهامة  في نظامك الغذائي أثناء الحمل، والتي يوصي بها الخبراء لأنها تعزز صحتك وصحة جنينك،  في السطور القادمة نستعرض معك هذه الخمس أطعمة وفقا لما نشر علي مقع healthshots.

الخضروات  الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي غنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل حمض الفوليك والحديد والكالسيوم، وحمض الفوليك ضروري لنمو الجنين، خاصة في المراحل المبكرة من الحمل، ويمكن أن يساعد في تقليل خطر العيوب الخلقية، أما  الحديد مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد على منع فقر الدم أثناء الحمل، كما أن  في حين أن الكالسيوم مهم لنمو عظام الجنين.

الفواكه

توفر الفواكه مثل البرتقال والتوت والموز والتفاح والكمثرى الفيتامينات والمعادن المهمة، بما في ذلك فيتامين ج والبوتاسيوم والألياف،  كما  يساعد فيتامين C في امتصاص الحديد ويدعم نظام المناعة الصحي، في حين أن البوتاسيوم مهم للحفاظ على ضغط الدم الصحي وتوازن السوائل في الجسم.

البروتين الخالي من الدهون

توفر مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك والديك الرومي عناصر غذائية مهمة مثل الحديد والزنك وفيتامين ب 12، والحديد الذي هو  ضروري لنمو الجنين وتطوره، كما أن الزنك مهم لوظيفة مناعة الجنين ونمو الخلايا، وفيتامين ب 12 مهم لنمو دماغ الجنين والجهاز العصبي.

الحبوب الكاملة

توفر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا وخبز القمح الكامل الكربوهيدرات المعقدة والألياف،  الكربوهيدرات المعقدة هي مصدر جيد للطاقة ويمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ، في حين أن الألياف يمكن أن تساعد في منع الإمساك وتعزيز الهضم الصحي.

المكسرات والبذور

توفر المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان الدهون الصحية والبروتين والعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين E والمغنيسيوم، و  يمكن أن تساعد الدهون الصحية في دعم نمو دماغ الجنين ، في حين أن فيتامين E مهم لنمو خلايا الجنين وتطورها. يمكن أن يساعد المغنيسيوم في تنظيم ضغط الدم ودعم صحة العضلات ووظيفة الأعصاب.