الإثنين 27 مايو 2024

مصر والسودان تاريخ حافل من التضامن والمصالح المتبادلة.. (فيديو)

العلاقات المصرية السودانية

توك شو10-4-2023 | 12:20

أشرقت حفني

عرضت قضائية "لقاهرة الإخبارية"، تقريرا عن العلاقات بين مصر والسودان بعنوان: "مصر والسودان تاريخ حافل من التضامن والمصالح المتبادلة".

وقال التقرير، إنه تاريخ حافل من التضامن والمصالح المتبادلة بين شعبي وادي النيل في مصر والسودان، تاريخ يعززه حاضر يشهد تأكيد القاهرة الدائم على علاقات الأخوة والتكامل مع الخرطوم.

وأشار إلى أن السودان ذو الهوية العربية وكذا الإفريقية كان دائما ذا أولوية في سياسة مصر على مختلف الأصعدة، وخاصة عقب ثورة الثلاثين من يونيو 2013.

فعلى الصعيد الاقتصادي شهدت العلاقات بين البلدين عدة خطوات ترجمت الرغبة الحقيقية لدى القاهرة والخرطوم في المضي نحو التكامل الاقتصادي.

وتم افتتاح ميناء قسطل البري بين البلدين، الذي ضم مكاتب إدراية لوصول والسفر لتسهيل حركة الأشخاص بالإضافة إلى مناطق خدمات جمركية ومخازن وحجر بيطري وساحات انتظار للسيارات والشاحنات، الأمر الذي ساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين القاهرة والخرطوم.

وكان منفذ أرقين الحدودي إضافة للعمل من ميناء أسوان النهري الذي تتبادل منه مصر التجارة مع ميناء حلفا السوداني، لتتكامل وسائل النقل للتجارة البينية بين مصر والسودان، وجميع دول إفريقيا بما يدعم اقتصاد البلدين.