الثلاثاء 14 مايو 2024

كمال أبو رية: تشبعت من التمثيل.. وأفكر في رسم لوحات فنية وبيعها في المعارض| حوار

كمال أبو رية

فن11-4-2023 | 00:42

ياسمين محمد

قدم كمال أبو رية، العديد من الأعمال الفنية على مدار 37 عام، ويحرص دائمًا على اختيار أدواره بعناية شديدة وجميعها نالت إعجاب الجمهور، واستطاع أن يحجز مكانه في قلوب الجمهور بمصر والوطن العربي، بالإضافة إلى تألقة في الدراما الصعيدية التي جسدها خلال مشواره الفني وآخرها مسلسل "عملة نادرة" الذي يشارك به في السباق الرمضاني الجاري.

حاور موقع "دار الهلال" كمال أبو رية  للحديث عن دور "حسن أبو عصاية" الذي يقدمه في "عملة نادرة"، وتحدث عن كواليس العمل، والصعوبات التي تواجهه في الأعمال الصعيدية، وآرائه في السيناريوهات الفنية، والفنانين الشباب، إلى نص الحوار:

- في البداية.. حدثنا عن مشاركتك في مسلسل عملة نادرة

تواصل معي المخرج هاني عبد الله، وقرأت السيناريو وأعجبني ووافقت على المشاركة، وكنت حريصًا على المشاركة في المسلسل لأن ماندو تواصل معي أكثر من مرة قبل ذلك لمشاركتي في أعمال من إخراجه ولكن لم يحدث نصيب.

- حدثنا عن تعاونك مع نيللي كريم وجمال سليمان في مسلسل عملة نادرة

أول مرة ألتقي فيها مع الفنانة نيللي كريم، فهي شخصية جميلة وفيها: "حته الرجولة والجدعةة والطيبة"، وأصبحنا الآن أصدقاء وسعيد بذلك، أما الفنان جمال سليمان فنحن أصدقاء من قبل المسلسل.

- هل اكتفيت من تقديم أدوار صعيدية خاصة أنك قدمت عدة أعمال الفترة الماضية؟

 يمكنني تقديم أدوار صعيدية مرة أخرى ما المشكلة؟، كنت محظوظ على مدار مشواري الفني، وعلى مدار حوالي 37 عامًا قدمت العديد من الأعمال الفنية منها الشخصيات الذاتية والكوميدية والمركبة والتراجيدية وشخصيات بسيطة، كل ذلك جعلني في حالة تشبع من التمثيل ولكن "لازم اشتغل ولا أجلس في البيت".

-ماذا عن تعاونك الثاني مع شركة العدل جروب؟

 ذلك التعاون الثاني الذي يجمعني بالعدل جروب بعد مسلسل" العندليب"، وبصراحة لم تبخل الشركة على مسلسل "عملة نادرة" بشيء، بالعكس وفرت كل الإمكانات اللازمة لكي ينجح المسلسل، ومن الأسباب الأساسية  لنجاح العمل "العملية الانتاجية"، أما المخرج ماندو العدل، فإنه شخص موهوب يهتم بالرسالة التي يقدمها وآداء الفنانين، ولديه درجة عالية من الوعي والفهم.

- ما هي المهنة التي تريد أن تعمل بها في حال اعتزالك للفن؟

أفكر إذا مللت من مهنة التمثيل أتجه إلى رسم اللوحات وبيعها في المعارض، خاصة أنني أمتلك العديد من العلاقات ولدي أصدقاء فنانين تشكيليين.

- هل هناك شخصية تريد أن تقدمها في عمل فني؟

هناك العديد من الشخصيات التي أريد تجسيدها، ولكن يمكن ألا يسعفني الوقت، ومن الممكن ألا تفكر شركات الإنتاج في الموضوعات التي أريد تقديمها مثل شخصية طلعت حرب، حيث أنه ممثل الاقتصاد المصري الحر، كما أرغب في تجسيد السيرة الذاتية لمحمود مختار، بجانب المسلسلات التاريخية والإسلامية.

- من وجهة نظرك هل لدينا أزمة في السيناريوهات المقدمة؟

نعم، الدراما تعاني من أزمة كبيرة في السيناريوهات المقدمة، يمكن أن يكون هناك فكرة جيدة ولكن لم يتم معالجتها بشكل صحيح، ويمكن أن نقدم أفكار سيئة ليس لها محتوي، لدينا مشكلة كبيرة في الكتابة، ويجب أن نبحث عن كُتاب: "مش معقول مصر مفيش فيها كُتاب، عندنا كتير كُتاب سيناريو وعندنا روايات وعندنا المجتمع المصري، فيه العديد من القضايا التي ممكن أن تناقش".

ما رأيك في الوجوه الشابة  المشاركة بمسلسل عملة نادرة؟

 أداء الفنان محمد فهيم  في مسلسل "عملة نادرة" لفت انتباهي، وأعجبت بموهبته منذ مشاركته في مسلسل "الجماعة" الذي جسد فيه جسد شخصية سيد قطب، فهو فنان موهوب، ويوجد العديد من الشباب الموهوبين منهم الفنان الشاب الذي يجسد شخصية محمد علي ميزو الذي يجسد خلال الأحداث دور "عادل" نجل شقيق "عطية"، فهو ممثل من طراز ممتاز، وإن شاء الله سيكون له مستقبل كبير.

- ما هي المسلسلات التي تتابعها خلال شهر رمضان؟

أتابع مسلسل "سره الباتع" لأنه رواية الراحل يوسف إدريس، وشاهدت مسلسل "الهرشة السابعة" بطولة الفنانة أمينة خليل لأن أمينة خليل ممثلة من الطراز الرفيع، وهي أكثر ممثلة مصرية أحب رؤيتها على الشاشة.

Dr.Radwa
Egypt Air