الجمعة 28 يونيو 2024

صعود الأسهم الأوروبية قبل صدور بيانات اقتصادية مهمة هذا الأسبوع

الأسهم الأوروبية

عرب وعالم11-4-2023 | 13:00

دار الهلال

ارتفعت الأسهم الأوروبية ،اليوم، ان مع عودة المستثمرين من عطلة نهاية أسبوع طويلة لمواجهة أسبوع مليء بالبيانات الاقتصادية المهمة التي من المتوقع أن تقدم المزيد من الإشارات حول مسار أسعار الفائدة عالميًا.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5%، وقادت أسهم شركات التعدين والسيارات المكاسب إذ قفزت 2.17% و 1.9% على التوالي. وتراجع مؤشر قطاع منتجات الأغذية والمشروبات 0.6%.

ومن بين مجموعة البيانات المرتقبة باهتمام شديد أرقام التضخم في ألمانيا والولايات المتحدة لشهر مارس .

وتتبعت الأسواق أيضا التحركات المتباينة في وول ستريت الليلة الماضية مع استيعاب المستثمرين لتقرير الوظائف الذي صدر يوم الجمعة وأظهر نموًا قويًا في عدد الوظائف وتراجعًا محدودًا، لكن مرحب به، لتضخم الأجور.

كما سيصدر صندوق النقد الدولي توقعاته الأحدث بشأن الاقتصاد العالمي في الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش وسط تجمع لصانعي السياسة في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وأظهر مسح اليوم أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو تحسنت في أبريل نيسان بعد انخفاض مفاجئ في مارس .

ويترقب المستثمرون كذلك تقرير مبيعات التجزئة في منطقة اليورو لشهر فبراير شباط والمقرر إصداره في وقت لاحق اليوم.

ومن بين الأسهم الفردية، ارتفع سهم UBS 1.9% بعد أن رفع J.P Morgan سعره المستهدف تزامنًا مع عقد البرلمان السويسري جلسة استثنائية لمناقشة صفقة استحواذ بنك UBS السويسري على منافسه بنك Credit Suisse.

وصعد سهم جلينكور 2.8% في ظل اجتماع مقرر بين رئيس الشركة وبعض مساهمي تيك ريسورسز في تورونتو الكندية يوم الخميس لحشد التأييد لاستحواذ مقترح على الشركة المنتجة للنحاس والزنك.

كما ارتفع سهم فودافون 0.7% بعد أن حلّت شركة الاتصالات الكبرى انقطاعًا استمر لعدة ساعات وأثر على الآلاف من مستخدمي خدمة النطاق العريض المنزلي في المملكة المتحدة.