الثلاثاء 7 مايو 2024

استشارية تغذية: الصيام يساعد على إنقاص الوزن وعلاج التوتر

الصيام يساعد علي انقاص الوزن وتقليل التوتر

سيدتي11-4-2023 | 19:15

إيمان عبد الرحمن

للصيام فوائد عديدة علي صحة الإنسان، والأبحاث العلمية تناولت تأثير الصيام الإيجابي علي الصحة الجسدية والنفسية، في السطور القادمة تحدثنا استشارية تغذية عن أهم فوائد الصيام الجسدية والنفسية ومنها انقاص الوزن، علاج التوتر، و تقليل الإلتهابات.

تقول الدكتورة . شيماء السيد محمد  أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية  قسم التغذية بالمركز القومى للبحوث أن للصيام فوائد عديدة تؤثر إيجابيا علي صحتنا وأهمها كالتالي :

- الصيام يساعد على إنقاص الوزن فإذا كنتي تأكلين سكرًا يتجاوز سعة تخزين الجليكوجين لديك ، فسيقوم جسمك بتحويله وتخزينه على شكل دهون ، و أثناء الصيام لفترات طويلة ينخفض مخزون الجلوكوز أو عندما يتبع الشخص نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات (نظام الكيتو) ، يقل الجليكوجين و في هذه الحالة ، تنتج خلايا الكبد الكيتونات من الدهون المخزنة في الجسم وبالتالي  يساعد الصيام في تحويل الجسم إلى حرق الدهون كوقود أساسي بديلاً من الكربوهيدرات أو السكريات.

-  الوقاية من السرطان وعلاجه يمكن أن يقلل من ظهور سرطان الثدي من خلال تقليل مستويات IGF-1 في الدم الذي ينظم تكاثر الخلايا السرطانية ونموها والموت المبرمج لها. كما ان الصيام والعلاج الكيميائي معا يمكن أن يعملا علي تدمير الحمض النووي للخلايا السرطانية.

- يقلل الصيام  من التوتر حيث يفرز الصائم هرمون "الإندورفين" المسؤول عن السعادة ويخفض مستوى التوتر والاكتئاب والقلق.

- الحماية ضد التنكس العصبي فيقوم الصيام بتحسين وظائف المخ عن طريق تحفيز إنتاج بروتين يسمى عامل التغذية العصبية المشتق  (BDNF)  و يعزز هذا البروتين إنتاج خلايا عصبية جديدة من الخلايا الجذعية العصبية ، كما أنه يحمي خلايا  المخ من التغيرات المرتبطة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

- تحسين جهاز المناعة وتقليل الالتهابات، فيحسن الصيام المتقطع جهاز المناعة حيث يقلل من ضرر الشقوق الحرة (اي الإجهاد التأكسدي) ،ايضا قد تزيد المستويات المرتفعة من السيتوكينات وهي المواد المسؤوله عن ظهور الالتهابات من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية ، مثل مقاومة الأنسولين والسكري وتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية في الأفراد الأصحاء ، و قد ثبت أن الصيام المتقطع يقلل من هذه المواد ، بما في ذلك TNF-α و IL-6 مما يؤدي إلى انخفاض الحالة الالتهابية للجسم.

Egypt Air