الجمعة 17 مايو 2024

الرئيس الأمريكي يتعهد باستخدام رحلة أيرلندا الشمالية للحفاظ على السلام

جو بايدن

عرب وعالم12-4-2023 | 13:05

دار الهلال

 نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية تقريرا كتبه كل من جود ويبر ولورين فيدور من بلفاست وروبرت رايت في لندن بعنوان "جو بايدن يتعهد باستخدام رحلة أيرلندا الشمالية من أجل "الحفاظ على السلام".

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه سيستغل رحلته إلى أيرلندا الشمالية للمساعدة في "الحفاظ على السلام" والاستفادة من فوائد اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيث تحتفل المنطقة بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين للاتفاق الذي أنهى ثلاثة عقود من الصراع.

وقبل مغادرته إلى بلفاست يوم الثلاثاء، تحدث الرئيس عن استقرار دائم في المنطقة. وشدد على أهمية اتفاق "الجمعة العظيمة" لعام 1998، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، وإطار عمل وندسور، وهو الاتفاق الجديد بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي يغطي قواعد التجارة في أيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وشدد بايدن فور وصول طائرته مساء الثلاثاء على أن أولويته هي "التأكد من بقاء الاتفاقات الأيرلندية واتفاقية وندسور في مكانها، والحفاظ على السلام"، مضيفا: "هذا هو الشيء الرئيسي". 

واتفق السير توني بلير وبيرتي أهيرن، الرئيسان السابقان للوزراء في المملكة المتحدة وأيرلندا، على أن هناك حاجة إلى دفعة جديدة لمحاولة إنهاء المأزق في المنطقة التي ما زالت شديدة الانقسام. وقال بلير "أعتقد أننا إذا فعلنا ذلك بالطريقة الصحيحة، فإن مشاركة الرئيس الأمريكي ستكون إيجابية".

لكن بلير وأهيرن شددا على أنه لا يمكن أن يحدث أي تغيير في الصفقة التاريخية دون موافقة المجتمعات القومية والنقابية التقليدية في أيرلندا الشمالية.

من جانبه حث سوناك الحزب الوحدوي الديمقراطي على العودة إلى الحكومة، لكن الحزب يقول إن هناك حاجة إلى مزيد من التغييرات لحماية مكان أيرلندا الشمالية في المملكة المتحدة.

وقال كريس هيتون-هاريس، وزير الدولة في المملكة المتحدة لشؤون أيرلندا الشمالية، في عطلة نهاية الأسبوع إنه "متأكد تماما" من إمكانية إحضار الحزب الوحدوي الديمقراطي إلى جانبه.

وشابت الذكرى السنوية لتوقيع الاتفاق يوم الاثنين حادثة قيام شبان ملثمين بإلقاء قنابل حارقة على شاحنة للشرطة في منطقة لندنديري، والمعروفة أيضًا باسم ديري، مما يسلط الضوء على التوترات المستمرة في المناطق التي تعاني من الحرمان الاجتماعي الشديد. كما عثرت الشرطة، يوم الثلاثاء، في ثاني أكبر مدينة في أيرلندا الشمالية على أربع قنابل أنبوبية في مقبرة في المدينة.