الخميس 9 مايو 2024

بعد وصوله لـ1500 جنيه.. رحلة سعر توريد القمح ودعم الفلاح المصري

القمح

تحقيقات12-4-2023 | 15:44

إسراء خالد

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023؛ ليصل سعر الإردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.

ويأتي هذا القرار تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي، فهذا القرار يساهم في دعم المزارع المصري، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

سعر توريد القمح المحلي

وكانت الحكومة رفعت سعر توريد القمح المحلي من 820 جنيها للأردب  العام الماضي إلي 1000 جنيه هذا العام بالإضافة إلي الحافز الذي أقره رئيس الجمهورية لصالح المزارعين بواقع 250 جنيها ليصبح إجمالي سعر التوريد للموسم الجديد 1250 جنيها ، وذلك في يناير الماضي قبل وصوله اليوم إلى 1500 جنيهًا.

ومن جانها، أكدت وزارة التموين أهمية توريد الأقماح بدرجات النظافة المعلن عنها وعدم خلط أي أقماح مستوردة مع أقماح محلية أو توريد أقماح قديمة وحال ثبوت ذلك يتم مصادرة كل الكمية وتوقيع غرامة تعادل ضعف الكمية لضمان الحفاظ على جودة الأقماح المحلية الموردة.

وكثفت وزارة التموين جهودها  لتأمين الاحتياجات من المحاصيل الاستراتيجية خاصة القمح وتوفير الخبز المدعم لصالح 72 مليون مواطن، في ظل ظروف ومتغيرات عالمية بالغة التعقيد ، موضحًة أنه تم تشكيل لجان لاستلام القمح وهذه اللجان بها عناصر من وزارة التموين، ووزارة الزراعة، وهيئة سلامة الغذاء، والرقابة على الصادرات والواردات بمسئوليات ومهام محددة حتى يتم الالتزام بضوابط التوريد الصحيحة.

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فى بيان مؤخرا أنه يتابع مع قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة حصاد وتوريد القمح في جميع محافظات الجمهورية، موجهًا بضرورة تواجد ممثل عن الوزارة في كل مواقع الاستلام سواء في المطاحن أو الصوامع أو شئون البنك الزراعي مع ضرورة وجود غرفة عمليات بكل إدارة زراعية لتلي الشكاوى والبلاغات والانتقال فورا لحلها.

كما وجه مديري المديريات ببذل أقصى جهد نظرا لأهمية موسم حصاد القمح هذا العام ووضع ذلك فى مقدمة أولويات جميع الإدارات المعنية بالوزارة مع التواجد مع المزارعين فى الحقول وتشجيعهم على التوريد، وكذلك تسهيل جميع الإجراءات والتيسير عليهم وحسم جميع المشكلات التى تقابلهم فورا.

Dr.Radwa
Egypt Air