الإثنين 6 مايو 2024

تحتفل بها الكنائس اليوم.. أبرز المعلومات عن الجمعة العظيمة وطقوس الاحتفال بها

الجمعة العظيمة

تحقيقات14-4-2023 | 11:24

إسراء خالد

يحتفل المسيحيون اليوم بيوم الجمعة العظيمة ضمن أسبوع الآلام وهو ذكرى يوم موت السيد المسيح، والذي يعرف بجمعة الآلام أو جُمُعَةُ الصَّلَواتِ، وهى من أهم المناسبات الدينية البارزة في المسيحية ويعد عطلة رسمية في معظم دول العالم، يتم من خلاله استذكار صلب يسوع وموته في الجلجثة ودفنه.

وتعرض بوابة«دار الهلال» في السطور التالية، أبرز المعلومات عن الجمعة العظيمة وطقوس الاحتفال بها.

الجمعة العظيمة

تأتي الجمعة العظيمة بعد خميس العهد، وهو اليوم الذي أقامه يسوع مع التلاميذ للعشاء الأخير، وبعده عندما كان يسوع يصلي في بستان جثيماني تقدم الإسخريوطي مع حشد من الجند الرومان وألقوا القبض عليه، وسيق يسوع في المساء إلى منزل حنّانيا رئيس الكهنة ثم إلى منزل قيافا رئيس الكهنة الحالي وهناك حكم عليه بالموت بتهمة التجديف بعد أن قال بأنه المسيح.

عبّر المسيح صراحة أنه لا يجد فيه ذنبًا، لكنه تم جلده وتسليمه ليصلب، وفي الجلجثة صلب يسوع مع لصين ورفض أن يشرب خل ممزوج بمر لتخفيف من الآلام التي يعانيها في حين وضعت فوقه لافتة تتهمه بوصفه "ملك اليهود"، واستمرّ نزاع يسوع على الصليب ثلاث ساعات.

أحداث الجمعة العظيمة

ومن بين أحداث الجمعة العظيمة أن خرج يسوع حاملاً صليبه من دار الولاية إلى تل الجلجثة، ولم يستطع أن يكمل الطريق بسبب الآلام التي ذاقها نتيجة الجلد بالسوط الثلاثي وما استتبع ذلك من إهانات وتعذيب من قبل الجند الرومان كوضع تاج من شوك على رأسه.

مات يسوع، وتزامن موته بحوادث خارقة في الطبيعة إذ أظلمت الشمس وانشق حجاب الهيكل كما أعلن قائد المئة إيمانه به.

أنزل يسوع عن الصليب بناءً على طلب يوسف الرامي ودفن في قبر جديد في بستان الزيتون وكانت بعض النسوة اللواتي تبعنه حتى الصليب ينظرن موقع دفنه أيضًا ليكنّ فجر الأحد أولى المبشرات بقيامته حسب رواية العهد الجديد.

طقوس الجمعة العظيمة

ومن بين طقوس الجمعة العظيمة عند المسيحيين الصيام، إذ تعتبر جمعة الآلام يوم صيام إلزامي في مختلف الطوائف والكنائس المسيحية، يتم الانقطاع فيها عن الطعام والشراب في الكنيسة الكاثوليكية من منتصف ليل الخميس وحتى ظهر يوم الجمعة أو حتى السادسة من مساء الجمعة كما في الكنيسة القبطية والبيزنطية.

وتكون الوجبات اللاحقة نباتيّة وغير مطبوخة وغير محلاة، وفي بعض البلدان ترتبط الجمعة العظيمة بمأكولات معينة، ففي مصر يتم الإفطار بتناول الفول فقط وبدون زيت مع رشفه من حامض الخل إضفاءً لنكهة من المرارة تيمنًا بالمسيح الذي ذاق المر على صليبه.

ومن بين الطقوس أيضا القراءات المبوبة في ثلاث حلقات، كتابات الأنبياء السابقة للمسيح أولاً، والمزامير ثانيًا، وأما ثالثًا فهناك قراءات العهد الجديد التي تحوي الإنجيل، وكذلك القداس حيث يكون القدّاس المحتفل به يوم الجمعة العظيمة هو قداس خاص يطلق عليه اسم «القدّاس السابق التقديس» أو «رتبة رسم الكأس»، كما تقام صلوات الساعات والتي تكون متوزعة حول أحداث صلب المسيح.

وتكون صلوات الساعات بالترتيب التالي في الطقس القبطي:

  • صلاة باكر تقابل إدانة المسيح في السنهدريم بالموت.
  • صلاة الثالثة تختص بالمحاكمة أمام بيلاطس البنطي.
  • صلاة السادسة تختص بطريق الآلام.
  • صلاة التاسعة فهي ساعة موت المسيح.
  • صلاة الثانية عشر هى دفنه.
Dr.Randa
Egypt Air