السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 24 رمضان.. بدء تأسيس مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط

مسجد عمرو بن العاص

تحقيقات15-4-2023 | 00:20

أماني محمد

يوافق اليوم 24 رمضان، ذكرى الشروع في تأسيس مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط، والتي كانت عاصمة مصر الإسلامية، ويعد هذا المسجد أول مسجد يبنى في الديار المصرية وكل القارة الإفريقية.

بدء بناء مسجد عمرو بن العاص

20 هـ - الشروع في بناء مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط ليكون بذلك أول مسجد يبنى في الديار المصرية وفي كامل القارة الأفريقية، وكان هذا المسجد يسمى أيضا بمسجد الفتح والمسجد العتيق وتاج الجوامع، وهو من أشهر مساجد مصر الآن.

مقتل المتنبي

354 هـ - مقتل الشاعر أبو الطيب المتنبي أثناء عودته إلى الكوفة، بالنعمانية على يد فاتك بن أبي جهل الأسدي، وكان المتنبي قد نظم قصيدةً هجا فيها ابن شقيقة الأخير ضبة بن يزيد الأسدي العيني، وكانت القصيدة شديدة الهجاء شنيعة الألفاظ و تحتوي على الكثير من الطعن في الشرف.

انفصال قضاء حمص عن الشام

743 هـ - في سلطنة المنصور محمد بن قلاوون انفصل قضاء حمص عن التبعية لقضاء دمشق بمرسوم سلطاني، وتولى قضاء حمص القاضي شهاب الدين البارزي، وفي نفس الوقت تقريبا انفصل قضاء القدس باسم القاضي شمس الدين بن سالم الذي كان يتولى فيها القضاء تابعا ثم أصبح فيها قاضيا للقضاة بعد استقلال القدس عن دمشق.

829 هـ - الشريف بركات بن حسن بن عجلان يصل القاهرة آتيًا من مكة، وقد استدعاه السلطان برسباي بعد موت أبيه فولاه إمارة مكة على أن يدفع ما تأخر على أبيه بالإضافة إلى مبلغ عشرة ألف دينار، وألا يتعرض لما يؤخذ بجدة من جمارك على البضائع الواصلة من الهند وغيرها.

إلغاء دستور 1930

1354 هـ - الملك فؤاد الأول ملك مصر يصدر أمرًا ملكيًا بإلغاء العمل بدستور 1930 وإعادة العمل بدستور 1923، حيث استمر  العمل بدستور 1930 لمدة خمس سنوات كانت بمثابة نكسة للحياة الديمقراطية، وتوقف العمل به بموجب الأمر الملكي من الملك فؤاد الأول رقم 142 لسنة 1935 في 19 ديسمبر، 1935 وهو الأمر الذي قضى بإعادة العمل بدستور عام 1923، وبعد ذلك، ظل دستور 1923 ساريًا حتى أعلن مجلس قيادة الثورة في 10 ديسمبر، 1952 إلغاءه نهائيًا.

اكتشاف مراكب الشمس

1373 هـ - كمال الملاخ يكتشف مراكب الشمس بالهرم، حيث اكتشف حفرتين مسقوفتين عند قاعدة هرم خوفو الجنوبية، عُثر في قاع إحداهما على سفينة مفككة متقنة النحت من خشب الأرز ، كان عدد أجزاء المركب 1224 قطعة ، لا ينقص منها أي جزء، من ضمنها خمسة أزواج من المجاديف واثنين من زعانف التوجيه ومقصورة.

وقف التصدير النفط للولايات المتحدة في حرب أكتوبر 1973

1393 هـ - الكويت وقطر والبحرين ودبي توقف تصدير النفط نهائيًّا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، وذلك تضامنًا مع مصر وسوريا في معركتهما ضد الإسرائيليين المحتلين والتي حققا فيها النصر لأول مرةٍ في حربِ العاشر من رمضان.

Dr.Randa
Dr.Radwa