الجمعة 17 مايو 2024

هل تقام صلاة الجمعة جماعة إذا جاءت أول أيام العيد؟.. الإفتاء تجيب

صلاة العيد

تحقيقات15-4-2023 | 21:32

نور الدين نادر

يتساءل الناس عن الرأي الشرعي في صلاة الجمعة إذا جاءت يوم عيد، منذ إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حلول عيد الفطر غالبًا في يوم جمعة، وكانت التساؤلات تدور حول أداء الصلاتين جماعة أو واحدة منهما، وما حكم من يتخلف عن إحداهما، وذلك نظرًا لقلة توارد صلاة الجمعة والعيد في نفس اليوم.

بيان دار الإفتاء

وأصدرت دار الإفتاء بيانًا توضح فيه هذه المسألة، على سبيل الاحتياط، موضحة أنه  في حالة اجتماع العيد والجمعة في يوم واحد، فإن الصلاتين ستؤديان جماعة في نفس اليوم، كل صلاة في موعدها المحدد لها بحسب وقت الصلاة في الأماكن المخصصة لها، في المساجد والساحات المحددة لصلاة العيد، وفي المساجد المعلومة لصلاة الجمعة، كل إمام أو خطيب في مسجده.

وأضافت أنه بالنسبة لعموم المصلين فالأفضل لمن يتيسر له حضور الجماعتين أن يفعل وهذا هو الراجح لدى جمهور الفقهاء وفيه خروج من الخلاف.،  أما من يشق عليه حضور الجماعتين لبعد مسافة أو نحوه كبعض سكان المناطق الجبلية أو الصحراوية البعيدة عن أماكن إقامة الجمع والأعياد فلهم في ذلك اليوم الأخذ برخصة الاكتفاء بحضور إحدى الجماعتين عن حضور الجماعة الأخرى، ويستطيع أن يصلي العيد منفردًا.

- من ستنطبق عليه الشروط، وسيجر على أداء صلاة العيد منفردًا؛ يحضر الجمعة مع الإمام أو يصلي العيد مع الإمام ويصلي الظهر أربع ركعات حيث تيسر له أداء الصلاة في بيته أو محل عمله إن كان من أصحاب الأعمال في الأماكن التي لا يتيسر فيها إقامة الجمعة، على نحو ما رخص به النبي (صلى الله عليه وسلم) لبعض الأعراب الذين كانوا يسكنون بعيدًا عن المدينة وضواحيها في إمكانية الاكتفاء بحضور إحدى الجماعتين.

- على من أخذ برخصة الاكتفاء بحضور العيد عن الجمعة من عموم المصلين أن يصلي الظهر أربع ركعات، أما من تيسر الأمر له ولَم يجد مشقة في حضور الجماعتين فالأولى حضورهما بغية الأجر والثواب العظيم، مع تأكيدنا على فطنة الإمام في تخفيف خطبته فيهما مراعاة لأحوال الناس في العيد وفق تعليمات الوزارة في هذا الشأن.

موعد صلاة العيد

وقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن موعد عيد الفطر المبارك، سيكون الجمعة، 21 أبريل، في مصر وعدد من الدول العربية، وفقا للحسابات الفلكية التي أعدها، مؤكدًا أن الرأي النهائي لموعد عيد الفطر المبارك 2023 يرجع لدار الإفتاء المصرية، التي ستتولى أمر تحديده بشكل نهائي، يوم الخميس القادم.