الإثنين 29 ابريل 2024

الفيلم مستوحى من التاريخ الإسلامي .. بشير الديك : الفارس والأميرة أول فيلم انيميشن عربى

9-9-2017 | 13:02

حوار : محمد بغدادى

"الفارس والأميرة".. أول فيلم روائي طويل لفن الرسوم المتحركة "إنيميشن" بجودة 2D فى العالم العربي، وهو من كتابة وإخراج الكاتب الكبير بشير الديك، والذي التقت به الكواكب ليحدثنا عن الفيلم، ويكشف لنا الأسباب الحقيقية وراء تأجيله أكثر من مرة، فكان هذا الحوار...

الفارس والأميرة

يقول الكاتب بشير الديك عن فيلم "الفارس والأميرة"، إنه ينتظر من الشركة المنتجة الانتهاء من رسم المشاهد الأخيرة، حيث إن الشركة المنتجة للفيلم هى شركة سعودية، وكلما سألت إلى أين وصلت الشركة بالفيلم، كان الرد: "أوشكنا على الانتهاء"، وأنا منتظر اتصالاً من الشركة لكي أشاهد الفيلم كاملاً وأقوم بعملية المكساج.

وأشار الديك إلى أنه قام بكتابة الفيلم وإخراجه، مستعينا بالفنان الراحل مصطفى حسين في رسم شخصيات الفيلم كاملة، كما أشار إلى أنه كان قد انتهى من تصميم الخلفيات ولكن لا يعرف السبب الحقيقي وراء تعطل الفيلم وعدم طرحه في الأسواق حتى وقتنا هذا، متسائلا: "كيف لفيلم من المفترض طرحه منذ 5 أعوام، لم يتم الانتهاء منه حتى الآن؟".

أول فيلم عربي إنيميشن

وأكد بشير الديك أن "الفارس والأميرة" يعد أول فيلم روائي طويل من نوعية أفلام "الإنيميشن" فى العالم العربي، وهو من نوعية أفلام الرسوم المتحركة 2D، مثل فيلم lion king، وغيره من الكلاسيكيات العظيمة في هذا المجال، وهذه النوعية من الأفلام تختلف عن أفلام 3D، حيث إن أفلام الـ3D تعتمد على برامج الكمبيوتر بنسبة كبيرة.

محمد بن القاسم

وعن القصة التى يدور حولها الفيلم، قال الديك إن فيلم "الفارس والأميرة" مستوحى من التاريخ الإسلامي، يتناول قصة حياة القائد محمد بن القاسم الثقفى قائد أحد جيوش الفتح، والذى قام بفتح بلاد السند وهو فى سن الـ 17 عامًا، والذي كان متأثرًا بالصحابي أسامة بن زيد، والأميرة هى الفتاة التى نشأت بينهما قصة حب كبيرة، موضحًا أنه قام بمراجعة قصة حياة ابن القاسم، فى العديد من المراجع، وتأكد من أنه تزوج فى بلاد السند وأنجب أطفالاً وقضى سنوات مع أسرته.

الإنيميشن فى مصر

وأشار الديك إلى أن السبب وراء عدم إنتاج مصر لفيلم طويل من نوعية أفلام الرسوم المتحركة "الإنيميشن"، يرجع إلى التكلفة الكبيرة التى تحتاجها هذه النوعية من الأفلام، حيث قال إن أفلام الـ 2D تحتاج إلى تكلفة كبيرة ومجهود خيالي وأكثر من 24 «كادر» فى الفيلم، ولكن ليست هناك شركات إنتاج متحمسة لهذه النوعية من الأعمال.

وأضاف، أن أفلام الـ3D تعد أسهل فى تنفيذها من أفلام الرسوم المتحركة بجودة الـ 2D ، مشيرًا إلى أن الفيلم شاركت فيه الفنانة الكبيرة الراحلة أمينة رزق والمطرب مدحت صالح والفنانان محمد هنيدي وماجد الكدوانى.

وأوضح الديك أنه ليس متخصصًا فى كتابة أفلام الـ "رسوم المتحركة"، ولكن عندما طلب منه كتابة سيناريو لـ فيلم "الفارس والأميرة" تولى كتابة الفيلم وإخراجه، بالإضافة إلى عملية المكساج ولكنه ينتظر ردًا من الشركة المنتجة، مؤكدًا أنه عاشق للسينما والأفلام السينمائية التى برع فى تقديم العديد منها.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa