الخميس 4 يوليو 2024

بـ680 مليون جنيه رشاوى.. مسئولون كبار في قبضة «الرقابة الإدارية»

9-9-2017 | 19:47

آثار سقوط العديد من الشخصيات الذين يعملون في مناصب مهمة، في قبضة الرقابة الإدارية بتهمة الرشوة الرأي العام، وكان آخرها واقعة القبض على نائبة محافظ الإسكندرية، عقب ثبوت تورطها في عدة وقائع فساد وتقاضي رشوة مالية ومشغولات ذهبية تعدت المليون جنيه، ولم تكن هذه هي المرة الأولى، وليست الأخيرة التي يتقاضى فيها شخصية مهمة في الدولة رشوة مالية.

وبلغت جرائم الفساد التي ضبطتها هيئة الرقابة الإدارية، نحو 680 مليون جنيه في عام، منذ نهاية عام 2016 حتى شهر أغسطس المنصرم؛ وبلغت الرشوة في اليوم الواحد مليونًا و880 ألف جنيه، بما يقدر بنحو 56.6 مليون شهريًا، وخلال الأشهر القليلة الماضية وقع العديد من قضايا رشوة، التى أثارت الرأي العام، رصدت "الهلال اليوم" هذه الوقائع من خلال التقرير التالي.

سقوط نائب محافظ الإسكندرية بالرشوة

ألقت عناصر هيئة الرقابة الإدارية؛ القبض على سعاد الخولي نائبة محافظ الإسكندرية داخل ديوان عام المحافظة، عقب ثبوت تورطها فى عدة وقائع فساد تشمل الرشوة والإضرار بالمال العام والتربح.

رشوة مجلس الدولة

نجحت عناصر هيئة الرقابة الإدارية فى ضبط جمال الدين محمد إبراهيم اللبان، مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، وعُثر بمنزله على قرابة 24 مليون جنيه و4 ملايين دولار ومليوني يورو ومليون ريال سعودي، أي ما يعادل 150 مليون جنيه.

 

تجارة الأعضاء

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، من ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية، تضم مصريين وعربًا، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية.وتستغل الشبكة -التي تضم مصريين وعرب - الظروف الاقتصادية لبعض المصريين للاتجار في الأعضاء البشرية مقابل مبالغ مالية زهيدة في حين يحصلون هم على مبالغ مالية باهظة؛ والشبكة تضم 41 متهمًا، منهم 12 طبيبًا و8 ممرضين وعدد من أساتذة الجامعة والوسطاء.

رشوة إيجوث

ضبطت هيئة الرقابة الإدارية العضو المنتدب لشركة إيجوث للفنادق؛ أثناء تقاضيه رشوة 150مليون جنيه.

وكشفت التحريات حصوله على الرشوة مقابل إسناد أعمال مقاولات وتوريد لفندق بالزمالك.

فضيحة مستشار وزير المالية

كانت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء الدين، المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، وجهت للمستشار وزير المالية، تهمة تقاضى المال على سبيل الرشوة 4 ملايين جنيه، مقابل الإخلال بواجبات وظيفته.

رشوة الصحة

أحال المستشار نبيل صادق، النائب العام، الدكتور أحمد عزيز، مستشار وزير الصحة للمحاكمة الجنائية؛ بعد ضبطه متلبسا بتقاضي رشوة قدرها 4 ملايين جنيه من إجمالي رشوة قيمتها 6 ملايين .

 

رشوة وكيل وزارة الإسكان

نجحت هيئة الرقابة الإدارية، فى ضبط وكيل وزارة الإسكان (أ. ف.أ) ومدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الجيزة، عقب تقاضيه مبلغ 205 آلاف جنيه على سبيل الرشوة مقابل استغلال نفوذه وسلطاته في إنهاء إجراءات صرف مستخلصات شركة مقاولات قطاع خاص المسند إليها أعمال توسعة شارع فيصل بحي الجيزة، والتي تشرف على تنفيذها المديرية رئاسته.

خبراء وزارة العدل

ضبطت هيئة الرقابة الإدارية، "س. م. س"، كبير خبراء بوزارة العدل، أثناء تقاضيه مقدم مبلغ رشوة 350 ألف جنيه من صاحب شركة قطاع خاص تعمل فى مجال الاستيراد والتصدير.

رشوة قاضي الإسكندرية

أمرت نيابة أمن الدولة العليا؛ حبس رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الإسكندرية المستشار "ع.ح "15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة تقاضى رشوة، تقدر بـ 650 ألف جنيه، لإصدار حكم ببراءة من قضية إتجار فى المواد المخدرة.

رشوة مأمور ضرائب

وردت معلومات إلى الأجهزة الرقابية بالواقعة، وبإجراء التحريات اللازمة تبين صحة المعلومات، وقيام مأمور ضرائب باستغلال وظيفته، وطلب رشوة مالية من مدير شركة استيراد وتصدير، قدرها 100 ألف جنيه، مقابل تخفيض الضرائب المستحقة عليه والتي تبلغ 4 ملايين ونصف المليون جنيه.

"72 مليون جنيه" رشوة مدير الشئون القانونية بوزارة الزراعة بالمنيا

كشفت تقارير الرقابة الإدارية بالمنيا، أن إجمالي المبالغ التي تقاضاها مدير الشئون القانونية بمديرية الزراعة بالمنيا كرشوة بلغت 72 مليون جنيه تقاضاها مقابل تبوير 300 فدان بمركزي مطاي وسمالوط .

وكانت هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا قامت بضبط أ. ك مدير الشئون القانونية بمديرية الزراعة بمركز سمالوط بمحافظة المنيا عقب تقاضيه مبلغ 18 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل اصطناع حكم قضائي منسوب صدوره الى أحد المحاكم لتبوير 3 قراريط أرض زراعية.

اختلاس مليون جنيه بـ"مصر الخير"

تلقت الأجهزة الرقابية بلاغاً من محامى مؤسسة مصر الخير اتهم فيه موظف لجنة المساعدات الإنسانية باختلاس مليون و23 ألفا و100 جنيه مخصصة لمساعدة بعض الحالات فى مستشفى قصر العينى، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

اختلاس مليوني جنيه فى بريد قنا

وجهت النيابة العامة تهمة اختلاس قرابة 2 مليون جنيه إلى أحمد.ع.ع، موظف بمكتب بريد قوص، بعد اكتشاف عجز في الخزينة.

أحالت النيابة العامة القضية التي حملت رقم 128 لسنة 2016 كلي قنا إلى محكمة الجنايات.

إهدار المال العام في جامعة الدلتا

كان تقرير لفرع هيئة الرقابة الإدارية في الدقهلية أدان قرار لجنة فض منازعات الاستثمار، بالموافقة على بيع مساحة 50 فدانًا لجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا في جمصة مقابل 305 جنيهات للمتر، معتبرًا أن الصفقة تمثل إهدارًا للمال العام خاصة بعد تهرب الجامعة من سداد مبلغ 54 مليون جنيه عن متأخرات "حق الانتفاع" للمحافظة.

وأيدت لجنة "فض منازعات الاستثمار" بيع الأرض ما يعد إهدارا لـ 94 مليون جنيه، في حين أن البيع لا بد أن يكون بالمزايدة.

فضيحة فى ديوان محافظة الوادي الجديد

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية في محافظة الوادي الجديد، من كشف تفاصيل قضية فساد مالي وإداري، وأحالتها إلى المحامى العام لنيابات الوادي الجديد برقم محضر 2229 لسنة 2016 إداري الخارجة.

وحسب مصدر بالهيئة، فإن الواقعة تتمثل فى وجود فساد مالي وإداري شابت أعمال لجنة مشتريات، ولجنة بت فني بديوان عام المحافظة في عملية توريد أجهزة حاسب آلي لإحدى الشركات بقيمة إجمالية بلغت حوالي 820 ألف جنيه.

محاسبة بتعليم أكتوبر تستولي على ١٠٠ مليون جنيه

حققت هيئة الرقابة الإدارية، مع "ه.ا. ح" مدير عام الحسابات بإدارة 6 أكتوبر التعليمية، لاتهامها بالاستيلاء على 100 مليون جنيه من أموال الموازنة العامة للدولة، بعد ردها مبلغ 20 مليون جنيه لخزانة للدولة، وذلك خلال فترة انتدابها للعمل كمدير عام الحسابات بإدارة 6 أكتوبر التعليمية.

24 موظفًا وراء تسهيل قروض بـ15مليون جنيه

وردت معلومات لرئيس فرع الرقابة الإدارية بالبحيرة، بوجود تلاعب فى بعض الجمعيات الزراعية من خلال إصدار حيازات زراعية وهمية بالمخالفة للحقيقة (مزورة) تمكن من خلالها ما يزيد على 40 شخصًا من الحصول على قروض استثمارية وزراعية من عدة فروع لبنك التنمية والائتمان الزراعى بالبحيرة، وخاصة بنك حوش عيسى بما يزيد على 11 مليون جنيه.

رشوة مدرس بهندسة الأزهر

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالغربية من القبض على مدرس بكلية الهندسة جامعة الأزهر، والمنوط إليه التخطيط العمرانى بمدينة طنطا وعدة محافظات بعد تتبعه واتخاذ الإجراءات القانونية متلبسًا برشوة مالية قدرها 3 ملايين جنيه.

رشوة بالبترول بـ18مليون جنيه

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، أكتوبر الماضي ، من ضبط كل من (م. ز) مساعد رئيس مجلس إدارة إحدى شركات البترول للمشروعات، و(ت. س. س) مدير عام مساعد توريد العمالة بإدارة الموارد البشرية بشركة بترول تعمل فى مجال الصيانة، وذلك عقب تقاضيهما مبلغ الرشوة المتفق عليه بما يمثل نسبة 60% من قيمة أرباح عقود العمالة التى تقوم بتوريدها احدى شركات القطاع الخاص الى شركة البترول التى تعمل فى مجال الصيانة لصالح الشركة الأخرى، والتي بلغ إجماليها على مدار فترة التعاقدات حوالي 18 مليون جنيه.

 

رشوة رئيس لجنة مكافحة التهرب الضريبي

ألقت عناصر الرقابة الإدارية القبض على (ص. ى. ص) رئيس لجنة مكافحة التهرب الضريبي بمصلحة الضرائب المصرية، عقب تقاضيه رشوة 2 مليون جنيه .

45 ألف جنيه رشوة مدير مشتريات وزارة الثقافة

نجح رجال الرقابة الإدارية فى القبض على مدير إدارة المشروعات، بصندوق التنمية الثقافية، التابع لوزارة الثقافة، في 23 مارس 2017، عقب تقاضيه 45 ألف جنيه رشوة، من شركة المقاولات المنفذة لمشروع إنشاء وتأثيث مكتبة باريس، بمحافظة الوادي الجديد، والتي تبلغ تكلفتها 7.2 مليون جنيه، مقابل تسهيله صرف المستخلص الختامي لأعمال الشركة، تمهيدًا لاستلام المشروع.

الاستيلاء على 500 وحدة سكنية بقيمة 15 مليون جنيه

ضبطت هيئة الرقابة الإدارية؛ شبكة مكونة من مدير إدارة التسكين، بحى مصر القديمة، و6 وسطاء، في 23 مارس الماضي، استولوا على 500 وحدة سكنية، قيمتها 15 مليون جنيه، بمشروعي الإسكان الاجتماعي، وصندوق تحيا مصر، بحي الأسمرات، ومدينة بدر .

طبيبة النساء وأمين مخازن المنيا خلف القضبان

ألقت الرقابة الإدارية القبض على الدكتورة (ن. م)، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى النساء والأطفال، بجامعة المنيا، و(هـ. ع) أمين المخازن بذات المستشفى، لتسهيلهما استيلاء إحدى شركات الأدوية والمستحضرات الطبية والكيماوية، على المال العام، بما قيمته 940 ألف جنيه، قيمة شراء أجهزة ومستلزمات طبية، بأسعار مغالى فيها عن السوق، بالإضافة إلى إثبات استلامها دفتريًا، دون توريدها فعليًا إلى المستشفى.