الخميس 27 يونيو 2024

بعد تنافس 20 فيلمًا.. جوائز مهرجان فينسيا

9-9-2017 | 21:26

شهدت الدورة الـ 74 من مهرجان فينسيا منافسة كبيرة بين عدد من الأفلام لكبار النجوم والنجمات والمخرجين أيضًا، وأبرز جولات المنافسة التي جمعت جميلات السينما جينفر لورانس واماندا سيفريد وأوكتافيا سبنسر وكريستين ويج وريتا حايك، من خلال 20 فيلمًا هو عدد الأفلام المتنافسة على المسابقة الرسمية للمهرجان، والتي جاءت أبرز قضاياها عن أزمات اللاجئين حول العالم والتشدد والتعصب الديني والحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي، وغيرها من الأعمال بالمنافسة على الأسد الذهبي.

وفاز المخرج جييرمو ديل تورو بجائزة أسد الذهبى لأفضل فيلم من مهرجان فينسيا عن فيلمه "The Shape of Water"، فيما نال المخرج زافير ليجراند جائزة الأسد الفضى لأفضل مخرج عن فيلمه Jusqu'à la Garde، والمخرج صاموئيل معاذ بجائزة لجنة التحكيم الكبرى الأسد الفضى عن فيلمه Foxtrot، وحازت المخرجة بيوتر روسولوسكي و المخرج إلويرا نيويرا مناصفة على جائزة أفضل فيلم وثائقي.

وحصل الفلسطينى كمال الباشا على كأس فولبى لأفضل ممثل عن دوره فى فيلم "The Insult" من المهرجان، فيما نالت شارلوت رامبلينج كأس فولبى لأفضل ممثلة عن دورها فى فيلم "Hannah".

وحصد عدد من الممثلين والمخرجين جائزة "Orizzonti" حيث نالت المخرجة سيلين ديفوكس جائزة المسابقة لأفضل فيلم قصير عن فيلمها "Gros Chagrin"، كما حصل علي رضا خاتمي الجائزة لأفضل سيناريو، وذلك عن فيلم Los Versos Del Olvido، ونال الممثل الإيراني نافيد محمد زادة الجائزة لأفضل ممثل من مهرجان فينسيا بدورته الـ 74.

كما حصدت لينا خضيرى على الجائزة لأفضل ممثلة بمهرجان فينسيا، وذلك عن دورها بفيلم Les Bienheureux، ونال المخرج فاهيد جليلفاند جائزة المسابقة لأفضل مخرج، وذلك عن فيلمه "No Date, No Signature"، فيما نالت المخرجة سوزانا نيكشياريلى الجائزة لأفضل فيلم عن فيلمها "Nico, 1988".

وحاز تشارلى بلومر بجائزة Marcello Mastroianni لأفضل ممثل شاب عن دوره فى فيلم "Lean on Pete" بمهرجان فينسيا فى دورته الـ74، بينما نال المخرج وارويك ثورنتون جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه "Sweet Country".