الجمعة 3 مايو 2024

بسبب البطاطا .. جريمة مروّعة من تنظيم داعش في مدينة حماة السورية

مسلحون يعدمون 26 مدنيا أثناء جمعهم فطر الكمأة في مدينة حماة السورية

عرب وعالم16-4-2023 | 16:02

 قتل 26 مدنيا وأصيب آخرون، بعد هجوم لمسلحي تنظيم داعش أثناء عملهم بجمع فطر الكمأة (البطاطا)، في منطقة "دويزين" التابعة لناحية "عقيربات" شرقي محافظة حماة السورية.

وكانت مجموعة من المدنيين قد توجهت إلى منطقة "سد دويزين" بحثًا عن فطر الكمأة، ليتعرضوا إلى هجوم من مسلحي تنظيم داعش ، حيث قتل 26 مدنيا وأصيب ثمانية آخرين، بعضهم جراحه خطيرة".

وشهدت نفس المنطقة سلسلة من الهجمات من قبل خلايا تابعة لداعش، حيث قام مسلحو التنظيم الإرهابي بقتل واختطاف مدنيين أثناء عملهم بجمع فطر الكمأة خلال الأسابيع الماضية.

وتشير الإحصائيات إلى مقتل 92 مدنيا وإصابة العشرات وفقدان الاتصال بآخرين في بادية حماة الشرقية.

وكان مصدر ميداني يعمل في ريف حماة، قد قال :"إنه تم الإبلاغ عن فقدان الاتصال بمجموعة من المدنيين أمس السبت، بعد توجههم إلى بادية حماة الشرقية بحثا عن فطر الكمأة".

وأضاف: "بعد العثور على جثامينهم اليوم، اتضح أنهم تعرضوا لكمين من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي الذين قاموا بإطلاق النار المباشر على أجزاء قاتلة من أجسادهم".

وأوضح المصدر أن المناطق التي تشهد هجمات من مسلحي داعش هي مناطق غير آمنة ولم يتم التصريح أو السماح للمدنيين بالدخول إليها، مؤكدا أن الباحثين عن الكمأة يسلكون طرقا فرعية لتلافي منعهم من دخول تلك المناطق في البادية التي نبتت فيها الكمأة بشكل واسع هذا العام.

وقال المصدر إن ارتفاع سعر الكمأة إلى حدود 120 ألف ليرة سورية للكيلو جرام الواحد، يدفع المدنيين للمخاطرة بحياتهم من أجل الحصول عليها لبيعها في الأسواق والإنفاق على احتياجاتهم، وخاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يواجهونها جراء الحصار الاقتصادي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa