الأحد 5 مايو 2024

بغداد: استئناف تصدير نفط كردستان خلال يومين

رئيس الوزراء العراقي

عرب وعالم19-4-2023 | 13:01

دار الهلال

 أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن إقليم كردستان سيستأنف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي الأسبوع الحالي.

وأوضح السوداني، خلال لقاء مع مجموعة القنوات التلفزيونية العراقية، أن معظم الإجراءات لاستئناف تصدير النفط من إقليم كردستان قد اكتملت بعد الاتفاق الأخير بين حكومة الإقليم وبغداد.

وأكد السوداني أهمية الاتفاق الموقع في الرابع من أبريل الجاري والذي ينظم أساس العلاقة مع الإقليم وجاء بعد قرار محكمة التحكيم الدولية وتم تضمينه في مشروع موازنة الأعوام 2023، 2024، 2025.

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن الضرر لحق بالجميع وليس فقط بإقليم كردستان، قائلا "نحن نتحدث عن فقدان إيرادات 475 ألف برميل يومياً، وهذا رقم كبير في موازنة تعتمد على الإيرادات النفطية".

وتطرق السوداني إلى القضايا الإجرائية لاستئناف التصدير بالقول: "كما تعلمون هناك أمور قانونية، عقود، شركات، توقيع لعقود البيع، وهي تخضع لنقاشات، وقد حسمت، ويفترض أن نذهب إلى توقيع العقود اليوم أو غداً بين سومو والشركات النفطية حتى يتم إشعار الجانب التركي باستئناف التصدير".

وأضاف "بمجرد توقيع العقد، يفترض اليوم أو غداً، وفي نفس الوقت سيتم إشعار شركة بوتاش التركية كي تستأنف التصدير".

وأكد السوداني أن الحكومة الاتحادية ستتولى صرف رواتب الموظفين في كردستان الأسبوع الحالي بسبب تأثر واردات حكومة الإقليم بقرار التحكيم الدولي القاضي بوقف تصدير النفط.