الأربعاء 12 يونيو 2024

كوريا الجنوبية تؤكد عدم تغيّر موقفها بشأن تقديم الأسلحة إلى أوكرانيا

كوريا الجنوبية

عرب وعالم20-4-2023 | 12:01

دار الهلال

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الخميس إن موقف كوريا الجنوبية بشأن دعم أوكرانيا "لم يتغير"، فيما حذرت روسيا سول من إرسال أي أسلحة إلى كييف.

وأدلى المتحدث باسم الوزارة "ليم سو-سوك" بهذه التصريحات بعد يوم من تصريح الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك-يول" لوكالة "رويترز" أنه قد يكون من الصعب الإصرار على المساعدة الإنسانية أو المالية فقط إذا تعرضت أوكرانيا لهجوم واسع النطاق على المدنيين.

وقال الكرملين إن تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا سيعني "مشاركة سول في الصراع إلى حد ما".

وقال "ليم" للصحفيين إن موقف كوريا الجنوبية بشأن أوكرانيا لم يتغير، وأن سول "تشارك بنشاط في الجهود الدولية لحماية حرية أوكرانيا واستعادة السلام، بما في ذلك تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية".

وعندما طلب منه التعليق على تصريحات "يون"، أجاب "ليم" بأنه تم ذكر "بعض الدول" على أساس "ظروف افتراضية"، ورفض أن يعلق بالمزيد.

ومن جهة أخرى، قالت سفارة أوكرانيا لدى سول في بيان أرسلته إلى وكالة "يونهاب" للأنباء إن كييف تأمل بأن تنضم كوريا الجنوبية إلى الجهود لدعم حرب أوكرانيا ضد روسيا "من خلال توفير أحدث المعدات الدفاعية الكورية الصنع".

وقالت السفارة: "سنرحب بقرار الحكومة الكورية الجنوبية لتوسيع دعمها لأوكرانيا بما يتجاوز المساعدات الإنسانية والمالية"، وشددت على أن "المساعدة الدفاعية في الوقت المناسب من شركائنا ضرورية لإنهاء الحرب في عام 2023".