السبت 29 يونيو 2024

العشى الليلي.. الأسباب وسُبل الوقاية

11-9-2017 | 11:36

العشى الليلى.. حالة مرضية تعني ضعف قدرة المريض على الرؤية أثناء الليل، وتشير الدراسات إلى أنه مرض يصيب الأطفال بنسبة أكبر من الكبار وتكمن خطورة هذا المرض في كونه يهدد بحدوث مضاعفات كثيرة من أخطرها انعدام الرؤية.

 

في هذا السياق يقول الدكتور مجدى علام، أستاذ جراحة العيون، أن العشى الليلي يعني شعور المريض بغشاوة على عينيه أثناء الليل، وفى الأماكن التي ينخفض فيها مستوى الإضاءة.

 

وأرجع ذلك إلى إصابة المريض بالتهاب الشبكية الصبغي وهو نوع من الالتهابات تكون من أهم أعراضه ضعف الرؤية الظلام أو في الضوء الخفيف.

 

وأشار إلى أن الإصابة بالعشى الليلي تتنوع بين إصابة متوسطة والتي يستطيع خلالها المريض رؤية الأشياء مشوشة وغير واضحة ، وبين إصابة متقدمة تكون فيها رؤية المصاب للأشياء ضعيفة للغاية وهي الحالات التي تعد الأكثر خطورة لكونها تزيد احتمالات ضعف الإبصار.

 

وأضاف : أن هناك أسباب متعددة تؤدي إلى الإصابة بالعشى الليلي من أبرزها:

-العامل الوراثي : حيث تزيد فرص الإصابة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي للمرض.

-سوء التغذية وضعف تناول الفيتامينات الهامة لصحة العين وخاصة فيتامين "أ".

-وجود مشاكل صحية بالعين كالإصابة بالمياه البيضاء أو الزرقاء.

 

ولفت إلى أن علاج العشى الليلي يتوقف على الأسباب المؤدية له فإذا كانت الأسباب متعلقة بوجود مشاكل صحية في العين كالمياه الزرقاء فإن العلاج يتمثل في إعطاء المريض العلاج الدوائي أو التدخل الجراحي أما اذا كان الإصابة متعلقة بنقص بعض الفيتامينات فان العلاج يكمن في إعطاء المريض الدواء المعوض لنقص الفيتامينات المسبة للإصابة بجانب نصحه بالتغذية الصحية ، مشيراً إلى أن الصعوبة تكمن في الأسباب الوراثية حيث لم يتوصل العلماء حتى الأن في إيجاد حل لها.

 

ونوه إلى أن أفضل سبل الوقاية من العشى الليلي هي:

 

- إجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج لتجنب الأسباب الوراثية.

-تناول الأغذية الصحية خاصة الأطعمة الغنية بفيتامين " أ".

-الحرص على ارتداء النظارات الطبية لحماية العيون من الإشعاعات التي تؤثر على مستوى النظر.