الثلاثاء 4 يونيو 2024

قرقاش يدعو إلى مساعدة دول الجوار السوري لاستيعاب اللاجئين

12-9-2017 | 20:39

أكد الدكتور محمد بن أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أمام الدورة ١٤٨ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية التي عقدت اليوم الثلاثاء بالجامعة العربية ، ان تداعيات الأزمة السورية لا زالت تلقي وحدة وسلامة مما يلزم ضرورة احتواء الأزمة السورية والسعي للتخلص من الجماعات الارهابية والمتطرفة وبالأخص تنظيم داعش الذي بدأ بنقل  عناصره من الحدود السورية اللبنانية الى الحدود العراقية .

 

وقالقرقاش فى كلمتة إن بلاده  تدعم جهود الأمم المتحدة في عقد مفاوضات مع أطراف الأزمة السورية، مطالبا جميع الأطراف بالالتزام بالقوانين الدولية ووقف جميع اعمال العنف ضد المدنيين وحمايتهم وتوفير ممرات لايصال المساعدات الانسانية للشعب السوري الشقيق.

 

ودعا الى مساعدة دول الجوار السوري لاستيعاب اللاجئين والعمل على الوصول إلى النازحين في داخل سوريا بما في ذلك عبر الحدود للتخفيف من معاناتهم .

 

كما أكد دعم دولة الإمارات لجهود العراق في حربها على تنظيم داعش وانتزاع وتطهير مناطقها من سيطرة التنظيم الارهابي مشيدا بتضحيات ابناء الشعب العراقي مسنودة بقوات التحالف البوليفي حربنا جميعا على الاٍرهاب .

 

وحول التطورات في ليبيا امد دعم الامارات لكافة الجهود الدولية والاقليمية الساعية لتحقيق التوافق الوطني بما يساهم في تحقيق وحدة واستقرار ليبيا من منطلق الايمان بان الحوار الليبي الليبي والاتفاق السياسي الليبي هو البديل الوحيد للسير بالعملية السياسية قدما .

 

ورحب بجهود غسان سلامة كمبعوث أممي جديد إلى ليبيا متمنيا أن يضيف زخما جديدا على عملية الحوار السياسي 

 

وأعرب عن القلق إزاء تدهور الوضع الاقتصادي في ليبيا مؤكدا أهمية مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية لليبيين في جميع المناطق.