الإثنين 20 مايو 2024

السفير الإيطالي يعود للقاهرة بعد خلو المنصب لأكثر من عام

13-9-2017 | 16:11

 

عاد إلى القاهرة مساء اليوم السفير الإيطالي لدى مصر جيامباولو كانتيني، سفير إيطاليا الجديد لدى مصر قادمًا من روما، لتولي مهام منصبه بعد تقديم أوراق اعتماده للرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك بعد خلو المنصب لأكثر من عام على خلفية مقتل باحث الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني.

 

وأفادت مصادر دبلوماسية بمطار القاهرة الدولي بأن السفير الإيطالي لدى مصر جيامباولو كانتيني وصل القاهرة قادما من روما على متن طائرة الخطوط الإيطالية في رحلتها رقم ٨٩٦.

 

وكانت إيطاليا استدعت ماوريتسيو مساري، سفيرها بالقاهرة، على خلفية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، أبريل قبل الماضي.

 

وقالت السفارة الإيطالية بالقاهرة، إن «كانتينى» عمل فى أول ديسمبر 1988 كسكرتير أول تجارى فى البعثة الإيطالية فى أديس أبابا، ثم سكرتير أول فى البعثة الإيطالية الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك فى أول أغسطس 1989، وبعدها ترقى إلى مستشار مفوضية فى أول مايو 1993، وكمستشار في نفس البعثة فى أول أكتوبر 1993، ثم عاد للوزارة في المكتب الثامن في الإدارة العامة للشئون السياسية في 31 يناير 1994.

 

واعلن وزير الخارجية سامح شكري على هامش فعاليات المؤتمر السنوي الثالث والعشرين للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام الذي يعقد في القاهرة، خلال الفترة من 11 إلى 14 سبتمبر الحالي رغبة مصر  "في تخطى العقبات مع روما"، مؤكدا أن البلدين فى طريقهما لاستعادة زخم العلاقات الطبيعي بعودة السفيرين لمواقع عملهما، حتى تستمر الاتصالات وتعود إلى أعلى المستويات تحقيقا للأهداف المشتركة.

 

وأكد شكري على أهمية العلاقات المصرية الإيطالية، في ظل وجود مجالات للتعاون بين البلدين، مشيدا بالدور الإيطالي المساهم فى التنمية المصرية والعديد من مجالات الاستثمار.