الأحد 16 يونيو 2024

مصر تشارك في «منتدي التراث الثقافي» بالصين

13-9-2017 | 22:06

شاركت مصر في منتدى "التبادل الدولي في حماية التراث الثقافي اللامادي" بالصين، والذي عقد في 10 سبتمبر الجاري ضمن وفود عدة دول عربية وإفريقية من بينها الجزائر وليبيا والسودان وسوريا وتنزانيا ونيجيريا.

مثل وفد مصر بالمؤتمر الدكتور حاتم الجوهري المشرف علي المركز العلمي للترجمة بالهيئة المصرية العام للكتاب، الذي طرح مبادرة موازية لتفعيل "طريق رأس الرجاء الصالح" الثقافي،وقدم تصورا حول البحث عن العناصر الثقافية المشتركة بين تلك البلدان والمواني، كما تعرضت الورقة المصرية بالمؤتمر إلى مفهوم الصين للتراث الثقافي اللامادي، و المشتركات بين الصين ومصر.

وقدم الدكتور حاتم الجوهري ممثلا عن وزارة الثقافة المصرية عدة توصيات في ختام المؤتمر تمحورت حول ضرورة تناول التراث الثقافي اللامادي في كلا من مصر والصين،مع أهمية التأكيد على الذات في إدارة العلاقات المصرية الصينية وحضور الند للند،كما أوصي بضرورة العمل علي تغيير الصورة النمطية لمصر في إفريقيا وعودة البعثات والدعوات المصرية.

وكانت "الأكاديمية المركزية للإدارة الثقافية" بالصين قد عقدت ثلاثة سمينارات علي مدار 21 يوما بالتوازي في آليات حماية التراث الثقافي اللامادي، وشملت سمينارا عربيا، وآخر إفريقيا باللغة الإنجليزية، والثالث صينيا، وذلك في ضوء توصيات مؤتمر "طريق الحرير" الثقافي الذي أطلقته الصين.